توفى فجر اليوم الكابتن طه بصرى نجم الزمالك الأسبق عن عمر ناهز 68 عاما, بعد صراع طويل مع المرض وستشيع الجنازة في الجبل الأصفر بالمرج بمحافظة القليوبية .

وسيقام العزاء غدا وبعد غد في الجبل الأصفر فيما يقيم نادي الزمالك عزاء له في الحامدية الشاذلية السبت المقبل.

وكان بصرى دخل فى غيبوبة منذ فترة ليست بالقصيرة وتدهورت حالته الصحية وانتقل إلى المركز الطبى العالمى منذ مدة بسبب إصابته بجلطه فى المخ وظلت حالته غير مستقرة حتى انتقل إلى جوار ربه .

ويمتلك طه بصرى تاريخا حافلا سواء كلاعب مع الزمالك أو كمدرب مع عدة فرق أبرزها إنبى.

طه بصري من مواليد 1946 بالجبل الأصفر بمحافظة القليوبية, وقد انضم للزمالك موسم 1966/1965, وبرز نجمه سريعا وسط جيل الستينيات, وبعد توقف الكرة عقب نكسة 1967, لعب لنادي العربي الكويتي لسنوات ثم عاد للزمالك عام 1974, وقد ساهم طه بصري في فوز الزمالك ببطولة الدوري موسم 1978/77, وكأس مصر عامي 75 و1977.

ولعب بصري لمنتخب مصر لمدة عشر سنوات وشارك في بطولة الأمم الأفريقية 3 مرات أعوام 1970 و1974 و1976, وقاد المنتخب للفوز بكأس فلسطين التي أقيمت في تونس 1975, وقد اختير أحسن لاعب في مصر موسم 1978/77, وهو آخر مواسمه في الملاعب, ولا تنسى له الجماهير أهدافه الرائعة وخاصة هدفه التاريخي في مرمى ديربى كاونتى الإنجليزي عام 1975 والذي فاز به الزمالك.

وكان الراحل يتميز بالتسديد القوي وإجادة ضربات الرأس والقوام الرياضي النموذجي, ولكن أهم ما تميز به طوال مسيرته الخلق القويم فلم يعترض يوما على حكم أو يعتدي على زميل لذلك أحبه الجميع على مختلف الانتماءات.

وعمل بصري مديرا للكرة بالزمالك بعد اعتزاله ثم اتجه للتدريب وتولى تدريب الزمالك والعديد من الأندية في مصر منها غزل المحلة وإنبي والمقاولون العرب والإسماعيلي والاتحاد السكندري وبتروجيت, كما تولى تدريب منتخب الناشئين في كأس العالم تحت 17 عاما عام 1987, وكان ضمن الجهاز الفني للمنتخب الأول الفائز بكأس الأمم الأفريقية عام 1986, وحصل على لقب أفضل مدرب مصري عام 2003.

وعلى صعيد متصل, نعى الاتحاد العام للمصريين في النمسا الكابتن طه بصري .. وقال الاتحاد – في بيان له اليوم – “إن الشعب المصري فقد رمزا رياضيا بارزا ونجما أمتع جماهير كرة القدم بموهبته المتفردة ومدربا قديرا حقق العديد من الإنجازات الرياضية المرموقة التي سجلت اسمه كأحد أبرز رموز الرياضة في مصر”.

وتوجه الاتحاد في بيانه بالدعاء بالرحمة للفقيد وأن يسكنه الله فسيح جناته وأن يلهم أسرته الصبر والسلوان كما توجه بعزاء مماثل إلى أسرة الرياضة المصرية.

وقال الاتحاد إن الكابتن محمد بصري ابن عم الفقيد والمقيم في فيينا وعضو الاتحاد سيتلقى العزاء من أبناء الجالية مساء اليوم في مقر الاتحاد