ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن

ما الذي يحدث بعد أن ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا؟ وما هي الأحداث التي تسبق هذا النمو؟ إن التفريخ يُعد من العمليات المعقدة جدًا والتي تأخذ الكثير من الخطوات، لذا إذا ما كنت مزارعًا وترغب في تربية الفراخ الصغيرة، فعليك أن تتعرف على كافة الخطوات التي يمر بها الفرخ من خلال الواقع العربي.

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن

بعد أن تفقس البيضة بعد أن تنتهي من النمو تبدأ في التغذي على الهُلام الذي كان في البيضة، ويتم تقسيم هذه الأغذية داخل البيضة إلى ثلاثة أغشية، غشاء المشيمة وغشاء الأمنيون وغشاء السقاء، حيث يكون الجزء الأصفر الذي نعتبره الصفار عبارة عن كمية كبيرة من الماء تصل إلى النصف.

أمّا البياض فيكون عبارة عن كمية كبيرة من البروتينات والمواد الدهنية، إضافة إلى المعادن، كُل هذه المكونات تعمل مثل المشيمة لدى الإنسان، والسبب الذي له ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يبدأ في التغذي على هذه المكونات هو أنه يكون مغمض العينين، فيكمل على طريقة الغذاء نفسها، إلى أن تبدأ الدجاجة في إطعامه.

كيف تتكون البيضة؟

يأخذ الدجاج حوالي 24 ساعة حتى يُخرج لنا البيضة، تلك التي تمر بالكثير من المراحل بهذا الوقت حتى تبدأ في التكون، ويتم هذا من خلال الخطوات التالية:

  1. يكون لدى الدجاجة بويضات تمامًا مثل التي لدى الإنسان، والتي تنتج من منطقة تسمى صفار البويضة.
  2. بعد أن تنمو البويضة يتم تخزينها بمكان مخصص لذلك حوالي 15 دقيقة، حتى يتم تخصيبها به.
  3. خزان البويضات يكون به بالفعل العديد من الحيوانات المنوية، حيث إنه في مقدور الدجاج أن يحتفظ بالبيض لمدة تصل إلى أسبوع.
  4. تسير البيضة بعد هذا في قناة البيض، ثم تضعها بعد ذلك.
  5. إذا كانت البيضة مُخصبة تكمل الرحلة التي تستمر لأكثر من ذلك بعد الوضع حيث يكتمل بهذا اليوم الأول نمو الجهاز الهضمي، والعمود الفقري، والجهاز العصبي.
  6. باليوم الذي يليه يظهر للفرخ الصغير بداية الأذن، وكذلك القلب، لكنه لا يبدأ في الخفقان في الحال بل بعد أن تمُر 42 ساعة.
  7. باليوم الثالث يصبح للفرخ انفًا إلا أنه لا يكون كاملًا، وفي نهاية اليوم يصبح لديه ساقان وأجنحة.
  8. بعد أربعة أيام ينمو له لسان.
  9. في اليوم الخامس يُحدد نوع الكتكوت بتشكُل أعضائه التناسلية.
  10. يظهر له المنقار في اليوم السادس، ثم القدمين في يومه السابع.
  11. أمّا الريش البسيط الذي يكون لدى الطائر عند الولادة ينمو في اليوم الثامن والتاسع والعاشر.
  12. باليوم السادس عشر يصبح لدى الجنين مخالب.
  13. في اليوم التاسع عشر يقترب خروج الجنين، لهذا يتم تغليفه بغشاء مُخاطي كي يصبح دفعه أسهل، وتسمر هذه الإحاطة في اليوم العشرين بالكيس الأصفر.

أنواع التفريخ

ليست كل الأساليب التي تُخرج لنا البيض في النهاية متطابقة، بل إن يوجد عدة أنواع يمكن الحصول منها على بيضة بالنهاية، وهذه الأنواع هي:

  • التفريخ الطبيعي: هو الذي تقوم فيه الدجاجة بكافة العمليات اللازمة من احتضان لوصول البيضة إلى مرحلة التفريخ.
  • التفريخ الصناعي: هو الذي يقوم به العمال من خلال جهاز التفريخ بتوفير الظروف المناسبة الصحيحة للبيض حتى يفقس، متحكمًا بهذا بعدم ظهور أية طفيليات أو تشوهات، كما أنه يتم التحكم بتاريخ الفقس.

مميزات وعيوب التفريخ الطبيعي

التفريخ الطبيعي مناسب جدًا لأصحاب الأعداد القليلة من الدجاج، كما أنه يتناسب مع أنواع الطيور مثل البط والأوز التي لا يتناسب معها التفريخ الصناعي، إلا أنه يجعل الدجاجة في سبيل احتضان الدجاج تتوقف عن وضع البيض، كما أن الأم إذا كانت مُصابة بأي نوع من الطفيليات فسوف تنتقل إلى الفرخ.

العيب الأكبر هو أن الكثير من الأمهات بعد أن يفقس البيض تكون قد بذلت مجهودًا كبيرًا جدًا ومن ثم تنفق، وبعض الأمهات لا تبذل الجهد نفسه، بل تهجر البيض، الأمر الذي يجعل لا يحث البيض أبدًا على الفقس، وبعض المزارعين لا يجدون دجاجات أخرى كي ترعى البيض.

مميزات وعيوب التفريخ الصناعي

التفريخ الصناعي يجعلك تحصل في النهاية على عدد كبير من الفراخ، كما أن الإنتاج يكون سريعًا جدًا، لكن المزعج في هذا النوع أنه يكلف كثيرًا، كما أن انقطاع التيار الكهربي يؤدي إلى موت الفراخ في الحال.

العوامل التي تؤثر في التفريخ

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يفقس، إلا أن هذه المدة قد تختلف مع اختلاف بعض العوامل من أهمها:

  • عمر قطيع الدجاج الذي كلما ازداد زادت المدة التي يستغرقها الدجاج في سبيل إنتاج البيضة أو الفرخ.
  • من المُلاحظ أن حظائر الدجاج يتم وضع الأضواء بها، حيث تزداد قدرة الذكور بإنتاج الحيوانات المنوية بالضوء أكثر.
  • يؤثر تعداد الذكور كذلك بالحظيرة.
  • سيادة بعض الذكور على حساب ذكور أخرى، يجعل من البعض غير قادرين على التزاوج، وبذات الوقت يكون هناك اختلال ما بين عدد الدجاجات والذكور السائدة حارمين باقي الديوك.
  • يجب الاهتمام بموسم التفريخ المناسب للزواج، حيث إنه يجب الابتعاد عن أوقات الصيف الحارة والشتاء القارس.
  • يظن المربين أن الدجاج يأكل أي شيء قابل للرمي بالقمامة، إلا أن هذا لو مكن الدجاج من النمو لن يمكن صغارها لذا عليك الاهتمام بالغذاء خاصة المحتوي على فيتامين أ وهـ.
  • إذا ما لاحظت أن بعض أفراد القطيع قد ظهرت عليهم أية أمراض أو طفيليات فيجب إزالتهم فورًا كي لا يتسبب هذا بالأذى وانقطاع التفريخ لباقي الدجاجات.

ما الذي يقلل من عدد الكتاكيت؟

إن الجنين الصغير داخل البيضة يمكن له ألا يتماثل للنمو في النهاية، وهذا قد يحصل نتيجة عدد من المشاكل التي تواجهه بادئ الأمر، وهي مثل:

  • وجود عدد كبير من البيض الرائق وهذا يحدث نتيجة أعمار الذكور غير المناسبة، أو درجات الحرارة غير المضبوطة، وببعض الأحيان يموت الجنين عمر يناهز يوم أو اثنين.
  • أحيانًا تقل نسبة البيض بسبب التهوية السيئة التي تحدث نتيجة لعدم تهوية البيض بشكل دوري.
  • بعض الكتاكيت تتوقف عن النمو بعد تخطيها مرحلة الفقس، وذلك قد يكون بسبب اختلال درجات الحرارة المناسبة لعمرها بهذا الوقت.
  • التهاب السرة الذي يصيب الكتاكيت هو ما يؤدي لنقصان أعدادها فهو معدي لها.
  • حين تكون القشرة رقيقة وتتسخ يؤدي هذا إلى انتقال العدوى للكتكوت فيموت.

الجنين الصغير داخل البيضة يمر بكثيرٍ من المراحل التي تصل به في النهاية أن يكتمل نموه وهو في صحة جيدة بلا أية أمراض.