1000 دولار كم ليرة تركية

1000 دولار كم ليرة تركية؟ وما هو أثر ارتفاع الدولار على سعر الليرة التركية؟ يعتبر الدولار الأمريكي هو المحدد الأول لسعر الكثير من العملات وذلك بسبب اعتماده كاحتياطي من قبل كافة دول العالم، لذلك تأثيره كبير على مختلف الاقتصادات حول العالم، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال الواقع العربي على سعر الليرة التركية أمام نظيرها الأمريكي.

1000 دولار كم ليرة تركية

يعتبر الدولار هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة الامريكية، بات الدولار الأمريكي عملة احتياطية عالمية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، كما أنه حل محل الجنيه الإسترليني في خانة صدارة العملات الاحتياطية اعتمادًا على اتفاق بريتون وودز قرابة انتهاء الحرب العالمية الثانية.

تعتبر الليرة التركية هي العملة الرسمية في دولة تركيا وهي عملة معدلة حيث تم حذف منها 6 أصفار حيث كانت المليون ليرة تعادل دولار أمريكي واحد، تعاني الليرة التركية في الوقت الحالي أمام الدولار الأمريكي حيث إن 1000 دولار أمريكي يعادل حوالي 14.811.90 ليرة تركية.

اقرأ أيضًا: 1000 دولار كم ريال سعودي

تاريخ الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار أكثر العملات انتشارًا من حيث التعاملات العالمية بالإضافة إلى أنه العملة الرسمية الأولى للكثير من البلدان، حيث تعتمد عليه دول كثيرة في اقتصادهم المحلي، ومن ضمن الدول التي يعتمد اقتصادها على الدولار هي تركيا وذلك بسبب الكثير من العوامل الاقتصادية أبرزها السياحة.

اقرأ أيضًا: 50 دولار كم ريال سعودي

سبب تراجع الليرة التركية أمام الدولار

شهدت الليرة التركية في الفترة الأخيرة تراجع قياسي وذلك بسبب الضغوط الكثيرة لخفض سعر الفائدة بشكل أكبر وبسبب ارتفاع الدولار بصورة عامة، حيث واجهت الليرة انخفاض بحوالي 18% أمام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الجاري 2022، مما أدى إلى ارتفاع التضخم الذي وصل إلى 20%.

يقول المسؤولون الأتراك أن سبب تراجع الليرة التركية هو رفع أسعار الفائدة، ولكن هذا يخالف ما شهدته الاقتصادات العالمية عبر التاريخ، ولكن السبب الحقيقي وراء انخفاض سعر الليرة التركية في المقارنة مع الدولار الأمريكي هو اتباع تركيا السياسات الخاطئة مما أدى إلى ضعف الاقتصاد التركي.

 

يعتبر الدولار الأمريكي هو واحد من أهم العملات العالمية التي تتحكم في كثير من اقتصادات وعملات الدول، لذلك في حالة تغير الفائدة من قبل البنك المركزي الفدرالي يؤدي ذلك إلى تغير بقية العملات.