الأحد, سبتمبر 20, 2020
الرئيسيةالاقتصاد13.2 مليار جنيه استثمارات خطة “القابضة للمطارات” حتى 2017
الاقتصاد

13.2 مليار جنيه استثمارات خطة “القابضة للمطارات” حتى 2017

نقود

قال رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية الدكتور أشرف زكي إن إجمالي قيمة المشروعات في الخطة الاستثمارية الخمسية للشركة الشركات التابعة لها حتى عام 2017م تبلغ 13.2 مليار جنيه.

وأضاف رئيس الشركة – في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- أن الخطة بدأ تنفيذها عام 2012م، وتشمل تطوير المطارات لزيادة الطاقة الاستيعابية لتصل الى 80 مليون راكب سنويا، إلى جانب إنشاء وتوسيع مبان للركاب وتطوير الممرات وأبراج المراقبة وتطوير أجهزة الملاحة الجوية وتكنولوجيا الطيران وتوفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى المشروع العملاق الذي أعلن عنه وزير الطيران المدني المهندس عبد العزيز فاضل بإنشاء مدينة “ايربورت سيتي” بمنطقة المطار، والتي توفر فرص عمل مباشرة لمائة الف شاب.

وأشار إلى أن تمويل المشروعات الاستثمارية يعتمد على الموارد الذاتية ومؤسسات التمويل المحلية والدولية لتخفيف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة، فضلا عما تتيحه الخطة من توفير فرص عمل جديدة لدعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن “القابضة للمطارات والملاحة الجوية” سددت 271.5 مليون جنيه ضرائب على نتائج أعمال ميزانيتها لعام 2012-2013م, والتي أسفرت عن تحقيق فائض للشركة القابضة والشركات التابعة لها بإجمالي 690 مليون جنيه.

وأكد زكي أن الشركة والشركات التابعة لها تساهم في العديد من المشروعات الفندقية والسياحية مثل شركة “ايروتيل” للفنادق والخدمات السياحية والترفيهية والعلاجية بنسبة 51.5% من رأس المال، وتشارك الشركة القابضة بنسبة 18.5% وشركة ميناء القاهرة الجوي بنسبة 20% والشركة المصرية للمطارات بنسبة 13%، وتمتلك شركة “ايروتيل” فندق “ميريديان” الذي تم افتتاحه مؤخرا، كما تمتلك قطعة أرض بشرم الشيخ سيقام عليها مشروع سياحي عملاق

error: Content is protected !!