ريهام غريب

. اقام معهد جوته الالمانى اليوم احتفاليه برأس السنه الميلاديه – الكريسماس – وافتتاح مكتبته الجديده،حيث اقام احد اعضاء المعهد بذكر نبذه مختصره عن المعهد وعن الحفله والمكتبه الجديده التى تضم عدد كبير من الكتب فى كثير من المجالات “فن ،كلاسيكيات،تاريخ،ادب” وغيرها من المجالات لدعم الثقافه.
وقد تفاعل الحضور مع الحفل حيث وفر المركز عدة العاب للتسليه كالشطرنج ،واقام المعهد بعمل مسابقه ثقافيه بين الحاضرين .
وفى حوار للواقع العربى مع المناضل السياسى/سعيد الصباغ “امين الحزب الشيوعي المصرى” قال ان المكان اضافه واننا فى حاجه الى مثل هذا االحدث فى هذه الايام التى تكثر فيها الاميه والجهل حيث عقب قائلا “اننا اذا اردنا نهوض الوطن علينا ان نضع ثقافه رفيعه” وشهد معهد جوته بالرقى و التنظيم واحترام الزوار وتابع بأن المعهد يتسم بالطابع الجماهيرى و عدم الانغلاق على النفس .
كما ذكر معادته لمقولة “الغزو الثقافى” لانه تبادل ثقافى ووسيله لتواصل الشعوب لدعم هوية الانسان .
وفى لقاء اخر مع احد الزوار الالمان الاستاذه/جابريل هيجيلت مع الواقع العربى باللغه الانجليزيه ان الثقافه فى المانيا شئ مهم جدا وان ببلدها يوجد مكتبة استعاره فى كل مدينه وكل قريه تشمل كتب لكل الاعمار من الطفال والشيوخ
وكما ذكرت ان القراءه هى العمود الفقرى لثقافة الامه و هى اهم افرع المعرفه للمجتمع الالمانى .
كما اشارت الى ان عيد الكريسماس من اهم الاعياد بالنسبة لهم حيث تتجمع العائله وترسل الاطفال احلامهم لـ”سانتا” وشراء الاهالى لاولادها الحلوى و المشروبات والتنزه ايضا
واختتم الافتتاح بكلمه من احد اعضاء المعهد عن سعادة الاداره بانجاز هذا الحدث و الامنيه للحضور بالاستفاده والاستمتاع بوقتهم فى المكان .