كتبت : جميلة حسن

ذكرت صحيفة ” ديلى ميل” البريطانية ان وزارة الدفاع البريطانية اصدرت قرار ينص على السماح للنساء بالقتال على خط الجبهة الأمامية للمرة الأولى في تاريخ الجيش البريطاني بعد دراسة استغرقت 6 شهور للتأكد من تحملهن قسوة الوحدات القتالية.

ووصفت الصحيفة هذا الإجراء بأنه “تغيير تاريخي”، يسمح لجميلات الجيش بالانضمام إلى كتائب المدرعات والمشاه والبحرية الملكية البريطانية طالما أثبتوا قدراتهن وجسارتهن في الاختبارات والمعايير القياسية التي يجابهها الجنود الرجال.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة وجدت نفسها في موقف محرج أمام جيشها في عدم تقديمها تبريرات لاستمرار هذه القيود المفروضة والتي سبق وأن ألغيت من قبل حلفاء آخرين أمثال كندا وأمريكا وأستراليا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالحكومة البريطانية إن “هذا القرار غاية في الأهمية، ونحن نريد الحصول على هذا الحق”، وأن القرار لم يكن قاطع بل بحاجة إلى مزيد من البحث لكن بشكل عام وأن وزارة الدفاع البريطانية تميل نحو إجراء تغيير في هذا الصدد.

وتمثل المجندات في الجيش البريطاني ما نسبته 10% فقط، ومسموح لهن التحليق بالطائرات المقاتلة والمروحيات أو الخدمة في الغواصات، والآن أصبح بإمكانهن تولية المهام القتالية في الصفوف الأمامية للجيش، ويتوقع خبراء عسكريون بريطانيون أنه سيسمح لعشرات النساء فقط باجتياز الاختبارات الصارمة.