صاروخ

د ب أ

ذكر مسؤول في سول أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين في اتجاه البحر صباح اليوم الأربعاء ما أثار انتقادات من جانب كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

ويأتي هذا الإطلاق وهو الأحدث ضمن سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ خلال الأسبوع الجاري وسط انتقادات من جانب قادة كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة لبرنامج كوريا الشمالية النووية خلال قمة الأمن النووي في هولندا.

وتم إطلاق الصاروخين من شمال بيونجيانج على مسافة نحو 650 كيلومترا قبل سقوطهما في المياه شرقي شبه الجزيرة الكورية بحسب ما ذكره متحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة “يونهاب” عن الجيش في كوريا الجنوبية أن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين صباح اليوم وذكرت الولايات المتحدة أن إطلاق الصاروخين ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف إنه علاوة على ذلك “لا يبدو أن كوريا الشمالية أصدرت أي إخطارات بحرية تفيد بالتحذير من الإطلاق”.

وأوضحت أن الولايات المتحدة ستنسق مع حلفائها في مجلس الأمن لاتخاذ “التدابير الملائمة” للرد على “التصعيد المستفز”.

وقدمت اليابان مذكرة احتجاج على هذا الإطلاق لدى كوريا الشمالية بحسب ما ذكره وزير الخارجية فوميو كيشيدا.

وقال قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في أول لقاء يجمعهم وجها لوجه في لاهاي وسط التوترات المتفاقمة إن برنامج كوريا الشمالية النووي يشكل تهديدا كبيرا للأمن في آسيا والعالم.