أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية الخميس عن طرح مشروع استثماري لبناء وتشغيل وإدارة محطة تداول الغلال بميناء الدخيلة بالإسكندرية في مزايدة علنية.

وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد إن المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية لتطوير وتحديث ميناء الإسكندرية ليصبح من أهم الموانئ علي ساحل المتوسط.

وأوضح أن المشروع يقع على مساحة 424980 م2 بما في ذلك بناء جدار الرصيف والتجريف والساحات والمباني الخدمية والأسوار والبنية التحتية اللازمة للمشروع وفقا للمعايير الدولية وشروط الميناء.

ولفت اللواء عادل ياسين إلى أن المشروع سيكون استثماريا وفقا لنظام “آدش” لبناء وتشغيل وإدارة محطة لاستقبال وتداول الغلال ويشتمل علي حوض بحري يتضمن رصيفين باجمالي 800 متر وغاطس بعمق 14مترا فضلا عن ساحات تخزين ومخازن ومباني إدارية وصومعة غلال رأسية أو أفقية طبقا للتصميم الانشائي.

وأضاف أن المشروع سيساهم في زيادة حجم حركة تداول الغلال بالميناء لتفي باحتياجات التجارة الدولية للبلاد حيث تستورد مصر أكثر من 14 مليون طن قمح سنويا وتطوير البنية الأساسية وإعادة تخطيط المساحة الأرضية لخدمة الحركة التجارية والتطورات الاقتصادية المستقبلية وإنشاء صوامع رأسية ومخازن أفقية ومعدات مناولة للغلال.

يذكر أن المشروع علي مسطح إجمالي يبلغ 246000 م2 وسيتم من خلاله خدمة المحطة واسطة
رصيف بعمق 14 مترا.

واضاف انه سيتم خدمة المحطة بواسطة رصيف بعمق 14 مترا وبطول إجمالي يبلغ 800 متر بجانب أعمال الحماية البحرية بطول حوالي 280 مترا ولهذا تم اقترح توفير رصيف بطول 500م مع ونش جانتري لخدمة التعامل مع السفن.

وذكر ان المحطة ستحاط بسور خارجي تفصلها عن ميناء الدخيلة وأيضا بسياج داخلي للفصل بين مختلف الساحات والمناطق الإدارية