الأحد, سبتمبر 27, 2020
الرئيسيةالمرأةطفلككيف تتعاملين مع الطفل ضعيف الشخصية
طفلك

كيف تتعاملين مع الطفل ضعيف الشخصية

الطفل ضعيف الشخصية يخيف الأمهات كثيرًا.. ففى كثير من الأوقات تخشى الأمهات أن يصاب أبنائها ببعض الأمراض النفسية المتعلقة بالثقة في النفس وذلك لرغبتها في تربية طفل يمتلك ثقة بالنفس تؤهله لأن يكون شخص سوى فى المستقبل.

وهنا نقدم لكِ بعض النصائح لكى تساعدكِ في التعامل مع الطفل ضعيف الشخصية حتى يتمكن من استعادة ثقته بنفسه ، وأهم هذه النصائح:

الطفل ضعيف الشخصية لا تهدديه

تهديد الطفل فى أوقات كثيرة يكون أحد أهم أسباب إصابة الطفل بضعف الشخصية ، لذلك احرصى على أن تتوقفى عن تهديد طفلك عند ارتكابه خطأ ما، وقومى بمعاقبته على الفور بدلًا من التهديد الذى يصيب الطفل بالخوف وضعف الشخصية.

النقاشات العائلية

أحد أهم أسباب إصابة الأطفال بحالة من ضعف الثقة بالنفس وضعف الشخصية هى حضورهم بعض النقاشات العائلية بين الأبوين وخاصة تلك النقاشات التي تحتمل الغضب، لذلك احرصى على أن تبعدى طفلك في حالة النقاش مع زوجك فى الأمور التي تحتمل الغضب.

إقرأ أيضًا: علاج الامساك عند الاطفال الرضع ومتى يجب مراجعة الطبيب

جمل الثناء

أثبتت الدراسات العلمية أن سماع الطفل لجمل الثناء من الوالدين تؤثر بالإيجاب على ثقة الطفل بنفسه هذا على عكس تأثير جمل التقليل من النفس ، لذا احرصى دائمًا على تشجيع طفلك عن طريق الثناء على ما فعل لتتمكنى من تربية طفل يمتلك الثقة بالنفس.

قصص الأطفال

احرصى على أن تقومى بقراءة القصص التى تتحدث على الأبطال الشجعان وعن طريقة تخلصهم من المشكلات التى يمكن أن تواجههم وذلك لتربية الطفل على الرغبة فى أن يكون شجاع وعزيز الثقة بالنفس.

كونى صديقته

أثبتت الدراسات العلمية أن درجة اقتراب الامهات لأبنائهم تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك اقتربى من طفلك وكونى صديقته كأن تقومى بحكى مواقفك اليومية لطفلك ليبادلك الحكى وهذا ما يعزز الثقة بالنفس.

ممارسة هواية

ممارسة الطفل لهواية ما يساعد فى تحقيق النجاح الذى يعمل على التعزيز من ثقة الطفل بنفسه، لذلك اجعلى طفلك يختار بين مجموعة من الأنشطة ليمارس أحدهم.

error: Content is protected !!