أمور مشتركة بين جميع نساء العالم

كتبت : جميلة حسن

قد يختلفن النساء بلهجاتهن ولغاتهنّ، بالجنسية التي يحملنها، بالثقافات والحضارات التي ينحدرن منها، ولكن بين نساء العالم خيوط عريضة وقواسم مشتركة تقرّب أوجه الشبه بينهنّ جميعًا.

فرغم المحيطات والبحار التي تفصل بين النساء العربيات واللواتي يسكنّ القارات المقابلة لهن على خريطة العالم ، يجتمعن النساء جميعا بصفات تتجاوز الصوت والصورة ، ومن هذه الصفات :

– رعاية الآخرين:

لمجرّد كونها أنثى، ترافق المرأة غريزة الأمومة التي لا تعرف ثقافة ولا بيئة ولا تأبه إلى وضع اجتماعي ومادي وما يتفرّع من هذه الغريزة من اندفاع لرعاية الآخرين والاهتمام بهم وبذل الذات من أجل من يحتاجها، منذ سنوات عمرها الأولى وحتّى صفحاتها الأخيرة.

– عشق الشوكولاتة:

بغضّ النظر عن الطريقة التي تُقدّم فيها حبوب الكاكاو المحلّاة في مطابخ دول العالم المختلفة، إلاّ أن تأثير هذا النوع من الأطعمة يحتلّ مرتبة مرموقة عند النساء، بعد المجوهرات مباشرةً، حتّى قيل إنّ 9 نساء من عشرة يعترفن بعشقهن للشوكولاته، والعاشرة لا تقول الحقيقية.

– الاهتمامات الجمالية:

رغم أن لكلّ امرأة وبحسب الثقافة والبيئة التي تأتي منها مفاهيم جمالية معيّنة ومقاربة للجمال من زاوية خاصّة، إلاّ أننا نتشارك جميعنا تقديرنا للجمال وسعينا إليه ولو كلّ واحدة منا على طريقتها الخاصّة كالخلطات المحضّرة منزليًا أو الكريمات أو الطقوس والعادات اليومية.

– تقديس العلاقات الإنسانية:

هي في كلّ مكان، نفسها المرأة التي تستطيع أن تقلب عالمها رأسًا على عقب لأجل عيون حبيب أو صديق، والتي تقدّر المشاعر الطيبة فوق أية معايير أخرى ، علمًا أن النساء جميعهنّ أيضًا يعانين من مشاكل عاطفية بشكل متوازٍ.