أ ش أ

فى اطار حرب الاسعار القائمة الان فى سوق النفط العالمية ، اعلنت إيران اعتزامها خفض أسعار النفط، الذي تنتجه، في مسعى لزيادة قدرتها على مجاراة المملكة العربية السعودية، وبقية منافسيها في سوق النفط الآسيوية.

مدير العلاقات الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية “محسن كمسري” قال إن بلاده قررت خفض أسعار النفط الخام، الذي تصدره، كما فعلت السعودية، التي خفضت أسعار نفطها المصدر إلى الأسواق الآسيوية ، مشيرا الى ان لجوء السعودية إلى خفض الأسعار خطوة طبيعية لزيادة حصه مبيعاتها من النفط الدولية ، في ظل التنافس في سوق النفط الآسيوية المشتعل فى ظل انتاج الولايات المتحدة، وبلدان أمريكا اللاتينية، وروسيا.

وبينما تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة أكثر الدول تصديرًا للنفط إلى أكبر أربع اقتصادات في آسيا، وهي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، اظهرت المؤشرات انخفاض حصة ايران من المبيعات خلال شهر يناير الماضى حيث انخفضت واردات كوريا من النفط الايرانى بنسبة 0.6% ، و واردات الهند انخفضت الى نحو 273 الف برميل يوميا من الخام الإيراني في يناير بدلا من 348 الف برميل برميل يوميا في ديسمبر الماضى .

ووفقا لارقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بلغ متوسط ​​سعر النفط الخام الثقيل الإيراني لشهر يناير في 42.84 دولارا لكل برميل ، و سعر مخفض بنحو 16 دولار مقارنة مع متوسط ​​سعر شهر ديسمبر وهو أعلى انخفاض في سعر النفط الخام بين جميع الدول الأعضاء في المنظمة أوبك.. الا انه فى شهر فبراير الجارى و مع زيادة اسعار النفط قليلا ، ارتفع سعر النفط الايراني في الأسبوع المنتهي في 9 فبراير نحو 7 دولار ليتم تداوله عند 52،61 دولارا للبرميل