د ب ا

أکد قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي اليوم الاثنين أهمية منطقة الخليج، وقال إن “الأمن في هذه المنطقة يتوقف علي العلاقات السليمة والجيدة بين جميع دولها”.

وأضاف خامنئي خلال استقباله أمير دولة الکويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والوفد المرافق له، “من هذا المنطلق تسعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبناء علاقات سليمة مع دول الجوار.

وأوضح أن تقارب دول المنطقة والعلاقات السليمة بينها يخدمان مصالح المنطقة أجمع “لکن عدم مراعاة هذا المبدا وظهور الخلافات بين دول المنطقة وابتعادها عن بعضها البعض يصب في مصلحة عدوها المشترك”.

ووصف خامنئي “غطرسة الکيان الصهيوني” وصلفه بأنها إحدى نتائج العلاقات غيرالسليمة بين دول المنطقة” متابعا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعاملت دوما مع دول المنطقة برحابة صدر.

وقال إن تطوير العلاقات بين العراق والکويت يخدم مصلحة المنطقة، وفيما يتعلق بالتطورات في سورية فإن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية توافق علي کل مايقرره الشعب السوري” بحسب إرنا.

وأشار إلي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران والکويت وقال إن الأرضيات باتت متوفرة أکثر من ذي قبل لتطوير هذه العلاقات “ولابد من فتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين”.

من جانبه، قال أمير دولة الکويت إن بلاده مستعدة لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين وقد تم في هذه الزيارة الاتفاق علي الارتقاء بمستوي التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما