كتبت : جميلة حسن

كثير من الأطفال يعتمدون فى غذائهم على الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة ، ولكن ربما كثير من الأمهات لا يعلمن التأثيرات السلبية للأطعمة الجاهزة التى يتناولها الأطفال ، ومدى خطورتها عليهم ، ومن الآثار السلبية لتلك الأطعمة :

  • تشير بعض الأبحاث إلى أنّ غذاء الأم أثناء الحمل وغذاء الطفل منذ لحظة ولادته، يؤثران في صحّته العقلية، حيث أنّ نظاماً غذائياً مليئاً بالأطعمة الجاهزة غير الصحية والأطعمة شبه الخالية من العناصر المغذية يتسبب للطفل بمشاكل سلوكية وعاطفية على غرار القلق والاكتئاب.
  • تفيد إحدى الدراسات أنّ احتواء نظام غذاء الطفل على كمياتٍ كبيرةٍ من الأطعمة السريعة يزيد خطر إصابته بالسمنة، نتيجة استهلاكه الكثير من السعرات الحرارية والدهون والنشويات وأنواع السكر المضاف والمشروبات المحلّاة، والقليل من الحليب والألياف والفاكهة والخضار غير النشوية، مقارنةً بأقرانه.

 

وتتابع الدراسة أنّ الأطفال المصابين بالسمنة هم الأكثر عرضةً للكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري واضطرابات النوم ومشاكل صحية أخرى، فضلاً عن مشاكل نفسية واجتماعية

3. من الممكن لنظامٍ غذائي مُثقل بالأطعمة الجاهزة أن يعيق قدرة الطفل على تحقيق نجاحٍ كبيرٍ في المدرسة، وفق الدراسة التي نُشرت عام 2003 واعتمدت على مقارنة نتائج امتحانات أكثر من 5 آلاف تلميذ.

لذا ننصحك بأن تجنبى طفلك الأطعمة الجاهزة واحرصى على أن يتبع نظام غذائي يخلو من المأكولات الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكر المضاف، ويحتوي على مجموعة واسعة ومتنوعة من الأطعمة، بما في ذلك أطعمة البروتين الهزيل ومنتجات الألبان والأجبان القليلة الدسم والحبوب الكاملة والفاكهة والخضار، مع مراعاة الكمية المناسبة لعمر طفلكِ وجنسه ومعدل نشاطه البدني اليومي.