كتبت : جميلة حسن

الكعب العالي رمزا من رموز الأناقة ومن الصعب على المرأة التخلي عنه بسهولة كونه يمنحها إلى جانب الأناقة أنوثة وثقة بالنفس ، ومع ذلك أثبتت الدراسات أن أسباباً صحية يجب الأخذ بها للتخلّي عن الكعب العالي رغم اعتياد الكثيرات عليه وشعورهن بالراحة اثناء ارتداءه، ومن الأسباب الصحية التى تدعوك إلى التخلي عنه :

–  آلام أسفل الظهر: ارتداء الكعب العالي بإستمرار يؤثر علي عمودك الفقري، وسوف يؤدي إلى آلام أسفل الظهر المستمرة.

 – سلالة الركبة:  ارتفاع معين من الكعب نتائجه قد تؤدي إلى التهاب المفاصل في الركبة.

 – انخفاض تدفق الدم إلى المخ: أخطر اضرار الكعب العالى هو انخفاض تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى عدد من المشاكل الخطيرة.

 – غضب الأعصاب: إن الآلام المستمرة فى الظهر إن ألم مستمر سوف تصل في نهاية المطاف إلى عنقك والجسم كله مما يؤدي إلى تهيج العصب جدا.

 – مشاكل في العمود الفقري: إن الضغط المستمر على ظهرك والساقين يؤدي إلى مزيد من المشاكل في العمود الفقري والكاحلين أيضا.

 ولتجنب آلام الكعب العالي ووقاية قدميك من التشوهات التي قد تنجم عن ارتدائه، إليكِ هذه النصائح:

 – إن ارتداء الكعب العالي بشكل مبالغ فيه، يؤدي إلى انتفاخ قدميكِ والحل يكون في الإعتدال والتنويع بإرتفاعات الكعب، لأن ذلك سيقلل من احتمالية حدوث انتفاخات لقدميكِ.

 – ابحثي عن أحذية ذات حواف مريحة ومرنة بالقرب من الكعب، ولتكن الأحذية ذات جلد مرن أو قابل للتمدد .

 – ارتدي جوارب رقيقة مع الكعب العالي، وتذكري بأنه من المرجح أن تتضرر القدمان من ارتداء الكعب العالي بدون جوارب.

 – قومي بإختبار مدى راحة الكعب، حيث يجب أن تكون رجليك في وضعية مستقيمة، ثم قفي على أطراف قدميك إلى أعلى ارتفاع يمكن أن تصلي إليه، وفي هذه الحالة يجب أن تكون هناك بوصة واحدة على الأقل بين الكعب والأرض، وإذا لم تكن هناك هذه المسافة، اعلمي بأن الكعب عالٍ جداً وسيسبب لك الآلام.

  – لتجنب الآم الكعب العالي، يفضل أن تختاري كعباً بإرتفاع قليل في المقدمة ليقلل من الآلام التي يمكن أن تشعري بها.

 – لا تختاري كعباً رفيعاً جداً، مع العلم أن الكعوب الرفيعة جميلة جداً، ولكنها أكثر الكعوب أيلاماً، لذا اختاري الكعوب العالية العريضة قليلاً لتوفري لقدميك المزيد من الدعم.

وأخيراً، ولتجنب الآم الكعب العالي، قومي بنقع قدماكِ بماء ساخن ودلكيهما جيداً لتسهّلي سير الدورة الدموية وتخففي من ألمهما.