يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 60 مليون دولار لدعم مشروع عمراني جديد في مدينة السادس من أكتوبر.

ويتم استكمال قرض البنك بقرض قيمته 60 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية و20 مليون دولار قرضا إضافيا من البنوك المصرية المحلية.

ويستخدم التمويل لاستكمال المرحلة الأولى من مشروع تنمية عمرانية كبير في مدينة السادس من أكتوبر، حيث سيتم إكمال مركز التسوق والترفيه “مول العرب”.

وقالت كلوديا بيندريد، مدير العقار والسياحة بالبنك، الذي يتخذ من لندن مقرا له “هذا المشروع ذو أهمية كبيرة لمصر، من حيث توفير التدريب وفرص العمل المطلوبين بشدة خاصة للنساء والشباب. بالإضافة إلى تعزيز معايير السوق في مصر.”

وصرحت ندى شوشة، المدير الإقليمي بمؤسسة التمويل الدولية في كل من مصر وليبيا واليمن “أن مؤسسة التمويل الدولية تلتزم بمساعدة مصر على تحقيق النمو المستدام وخلق فرص العمل وذلك من خلال تنمية القطاع الخاص”.

وأكدت أن أثر المشروع لن يقتصر على توفير فرص العمل لاسيما للشباب الذي يحتاجون إليها، بل سيساعد على تحسين معدلات الطلب على السلع والخدمات المحلية وتعزيز التنمية العمرانية والبنية التحتية لقطاع التجزئة في المنطقة.

ومن ناحيته، قال مهند عوض المدير التنفيذي للذراع المالي والاستثماري لمجموعة فواز الحكير “تعد مساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هامة جدا ليس فقط لإنجاز المركز التجاري والذي سيساعد في جذب المزيد من الزوار، لكن أيضا لتوفير المعرفة المطلوبة لعناصر التدريب والاستدامة للمشروع. تعيد هذه الشراكة بين المؤسستين التعاون إلى السوق المصري في تبادل المعارف والابتكارات في مجال التدريب وتجارة التجزئة على حد سواء.”

وقدم البنك، حتى الآن، مبالغ بلغت 474 مليون يورو من خلال 12 مشروعا في مصر في مختلف القطاعات.

وفي إطار برامج “دعم الأعمال الصغيرة” التابع للبنك، فقد بدأ البنك أيضا برامج المساعدة الفنية ودعم بناء القدرات استفاد منها مباشرة 140 مشروعا صغيرا ومتوسطا مصريا.

وبلغت استثمارات البنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط حتى الآن ما يقارب مليار يورو في 35 مشروع استثماري