دعت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى تشكيل بعثة مراقبة قوية تتمتع بإمكانية الوصول بدون عوائق إلى جميع أنحاء أوكرانيا ،بما فيها شبه جزيرة القرم.

وجاءت دعوة “العفو الدولية” – التي بثت على موقعها الإلكتروني اليوم السبت – ردا على إجبار المبعوث الأممي الخاص إلى جزيرة القرم على إنهاء زيارته فور وصوله إلى هناك عقب ساعات من تهديده من جانب متظاهرين مؤيدين لروسيا وجماعة مسلحة ما دفعه إلى العودة إلى المطار.

من جانبه ، حث مدير برنامج أوروبا ووسط آسيا بالمنظمة جون دالهاوزن روسيا على قبول هذه المبادرة والترحيب بها وعدم عرقلة تنفيذها ، معتبرا أن جزيرة القرم لم تزل على حافة الهاوية بسبب تصاعد حدة التوترات بها.

وأوضحت “العفو الدولية” أن المتظاهرين السلميين الذين يحاولون إظهار دعمهم لوحدة أوكرانيا ومعارضة الوجود العسكري الروسي في القرم يواجهون الاعتقال والترهيب من جانب النشطاء المؤيدين لروسيا.

وأشارت إلى أن نحو 100 رجل ينتمون إلى ما يعرف باسم “رابطة الدفاع الذاتي عن القرم” أجبروا في الخامس من الشهر الجاري 40 امرأة على إنهاء مسيرتهن السلمية أمام مقر البحرية الأوكرانية في مدينة “سيمفيروبول”، بعد أن حملن لافتات تدعو إلى السلام
وانهاء التدخل العسكري الروسي في القرم، كما وجه رجال يرتدون زي القوزاق الروس وآخرون تابعون لرابطة الدفاع الذاتي عن القرم تهديدات عديدة إلى أحدى الصحفيات المستقلات بالخروج من البلاد بعد أن زارت مناطق حدودية يعتقد أنها محتلة من جانب القوات المسلحة الروسية