بدات واشنطن فى تعزيز وجودها العسكرى فى منطقة شرق اوروبا تزامنا مع تفاقم و تسارع الاحداث فى اوكرانيا ، حيث ارسل البنتاجون نحو 12 طائرة مقاتلة من طراز F-16 وحوالي 300 جندى يلون إلى بولندا يوم الخميس المقبل ، كجزء من عملية التدريب المشترك في الاستجابة للأزمة في أوكرانيا المجاورة، و أكدت وزارة الدفاع البولندية ان نشر القوات العسكرية الامريكية جاء بعد اتفاق بين وزير الدفاع الاميركي تشاك هيجل، ونظيره البولندى توماش سيمونياك Tomasz Siemoniak خلال محادثة هاتفية امس الاحد .

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية،ان مخطط المناورات كان مصغرا و لكن مع تطورات الموقف فى اوكرانيا تم الدفع بمزيد من العتاد و الجند ، و سوف يتم تمركز القوات و المقاتلات ألامريكية في قاعدة “لاسك ” الجوية في وسط بولندا.

ياتى هذا فى الوقت الذى ارسلت فيه واشنطن أربع طائرات مقاتلة من طراز F-15 الى “ليتوانيا ” نتيجة لزيادة النشاط العسكري في مدينة “كالينينغراد الروسية” كما اعلنت وزارة الدفاع الليتوانية.

و قد دخلت اليوم مياه البحر الاسود ، واحدة من أكبر المدمرات العاملة ضمن البحرية الأمريكية ، وهى المدمرة يو اس اس تركستن Truxtun ، لتكون بقرب منطقة الاحداث. وقد أعلنت شبكة فوكس نيوز الامريكية ان وجود دعم حلف الناتو في البحر الأسود هو امر “دفاعي” وتدبير ضرورى لمواجهة “العدوان العسكري الروسي” في أوكرانيا.

وأفاد مصدر في البحرية الأمريكية بأن مدمرة “تراكستن” يبلغ عدد افراد طاقمها نحو 300 شخص. وتحمل المدمرة على ظهرها مروحيتين ، فضلا عن كونها مزودة بمنظومة الإنذار المبكر ومنظومة “إيجيس “للدرع الصاروخية وصواريخ “توماهوك” المجنحة ، و ان المدمرة هى احدى السفن المرافقة لحاملة الطائرات “جورج بوش” التى ستشارك في المناورات المشتركة المخطط لها مسبقا مع حلفائها برومانيا وبلغاريا في البحر الأسود