اهم العملات الرقمية في العالم

ما هي اهم العملات الرقمية في العالم؟ وما مخاطر التداول باستخدام العملات الرقمية؟ فالكثير من المستثمرين والشركات أصبحوا أكثر شغفًا باستخدام العملات الرقمية في عمليات الاستثمار التي يقومون بها، ولذلك فمن المتوقع أن تحل العملات الرقمية محل البورصة والبنوك في الأيام المقبلة، حيث إنها استطاعت أن تحقق نجاح كبير للكثير من مستخدميها، ولذلك سوف نتعرف في هذا الموضوع على اهم العملات الرقمية في العالم، من خلال الواقع العربي.

اهم العملات الرقمية في العالم

انتشرت في الآونة الأخيرة العملات الرقمية بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى قدرتها الكبيرة على تحقيق أرباح هائلة من الأموال، الأمر الذي جعل الكثير من الأشخاص يتهافتون على التداول باستخدام العملات الرقمية، ولكن الجدير بالذكر هنا أنه يجب العلم أن العملات الرقمية لها الكثير من الأنواع.

علاوة على ذلك فإن كل نوع من أنواع تلك العملات له قيمة سعرية خاصة بها، ولتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح من خلال مجال التداول، يجب التعرف على اهم العملات الرقمية في العالم، وهذا ما سنعرفه من خلال الفقرات التالية:

  1- البيتكوين Bitcoin

البيتكوين Bitcoin اهم العملات الرقمية في العالم

تعتبر البيتكوين واحدة من اهم العملات الرقمية في العالم، حيث إن قيمتها التسويقية تصل إلى حوالي 1.236 تريليون دولار أمريكي، ونظرًا إلى ارتفاع قيمتها السعرية فهي من العملات الرقمية التي حققت نجاحًا كبير في مجال الاستثمار.

علاوة على ذلك فإننا يمكن القول إن البيتكوين مؤخرًا استطاعت أن تحكم جميع الأرقام القياسية التي يمكن توقعها، وذلك حدث بعد إطلاق صندوق للاستثمار يهتم بالعقود الآجلة الخاصة بالبيتكوين، وحدث ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأمر الذي دفع الكثير من الشركات والمؤسسات المختلفة نحو الإعلان على أن العملة الرقمية البيتكوين سوف تكون واحدة من وسائل الدفع، وبالرغم من توافر عدد كبير من العملات الرقمية أو العملات الافتراضية في الأسواق، إلا أن البيتكوين مازالت تستحوذ على أكثر من 43% من إجمالي.

اقرأ أيضًا: كيف يتم تحويل البيتكوين إلى دولار

2- بينانس Binance Coin

بينانس Binance Coin اهم العملات الرقمية في العالم

عندما تبحث عن اهم العملات الرقمية في العالم، فلا يجب التغافل عن ذكر عملة بينانس، حيث إن تلك العملة الرقمية المشفرة استطاعت أن تصنع مكانتها الخاصة في مجال التداول الرقمي، والجدير بالذكر أن القيمة السوقية لتلك العملة بلغت 105.37 مليار دولار أمريكي.

بعد انتهاء عام 2017 استطاعت تلك العملة أن تنتشر بشكل كبير، وبالتالي تم الاعتماد عليها في الكثير من مجالات الاستثمار، والجدير بالذكر هنا أن تلك العملة الرقمية تختلف عن باقي العملات في أشياء كثيرة، حيث إنها اختلفت عن الكثير من العملات المشابهة لها.

علاوة على ذلك فإن تلك العملة الرقمية استطاعت أن تحافظ على التصاعد بشكل دائم، وهو ما جعلها واحدة من العملات الرقمية التي يتهافت الكثير من الأشخاص على التداول من خلالها.

3- إيثريوم Ethereum

إيثريوم Ethereum اهم العملات الرقمية في العالم

تعتبر تلك العملة من العملات الرقمية الشهيرة في عالم التداول باستخدام العملات الافتراضية، كما أن قيمتها السوقية تبلغ 555.11 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي جعل تلك العملة استقرت في الآونة الأخيرة على قيمة معينة في السوق.

لكن بالرغم من وجود العديد من العملات الرقمية، إلا أنها مازالت تحافظ على مكانتها نظرًا إلى التقنية المميزة التي تقدمها للعملاء الذين يقدمون على استخدامها، بالإضافة إلى أن عملة إيثريوم يمكن من خلالها كتابة بعض الأكواد التي من دورها التحكم في القيمة الرقمية.

أهم ما يميز تلك العملة الافتراضية أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان في جميع أنحاء العالم، وتعرف الإيثريوم على أنها نظام المركزي، قائم في الأساس على ما يسمى البلوكيشن، أو ما يطلق عليه قاعدة البيانات.

بالإضافة إلى أنه يمكن التعرف عليه على أنه عبارة عن تنفيذًا إلى أوامر كبيرة تتم وفقًا إلى العقود الذكية، والتي تعتبر بمثابة بروتوكولات معلوماتية تعمل نفس عمل العقود التي يتم كتابتها بالطريقة التقليدية، ولكن يتم كل ذلك وفقًا إلى شروط معينة.

4- سولانا solana coin

سولانا solana coin اهم العملات الرقمية في العالم

في صدد التعرف على اهم العملات الرقمية في العالم، لا يمكن التغافل عن ذكر سولانا، والتي تعتبر من إحدى العملات الافتراضية التي اكتسبت شهرة واسعة في الأسواق، كما أن قيمتها التسويقية تصل إلى 74.48 مليار دولار أمريكي.

لكن الجدير بالذكر هنا أن قيمة العملة سولانا ارتفاع بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وبذلك استطاعت أن تستحوذ على المكانة الرابعة من بين العملات الرقمية المتواجدة في السوق، كما أن تلك العملة الرقمية تم تصنيفها لكي تكون من أسرع شبكات بلوكشين، وهي من المنافسين الكبار للعملة الافتراضية إيثريوم.

اقرأ أيضًا: ما الذى يمكن أن يحدث للعملات الرقمية

5- دوج كوين Dogecoin

دوج كوين Dogecoin

تبلغ القيمة السوقية لتلك العملة الافتراضية حوالي 34.743 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى أنه من التنبؤات المستقبلية أن ترتفع تلك القيمة كثيرًا في خلال الفترة القادمة، وكان ذلك وفقًا إلى التغريدات التي قام بها تيسلا إيلون، وهو الرئيس التنفيذي لتلك الشركة.

حيث إنه كان يشير من خلال تلك التغريدات أنه لن يقوم ببيع أي عملة من عملات دوج كوين الرقمية، وكما توقع تيسلا، فإن القيمة السوقية العملة ارتفعت ارتفاع غير متوقع، ولذلك أصبحت تلك العملة واحدة من أكثر العملات الرقمية المشفرة الفعالة في السوق.

لذلك نصح الكثير من المحللين والخبراء بضرورة التعامل مع الدوج كوين، حيث إنها تعتبر واحدة من أفضل خيارات الاستثمار التي عرفت.

6- تيثر Thether

تيثر Thether

تعتبر تلك العملة من العملات الرقمية المستقرة، حيث إن قيمتها السوقية تصل إلى 73.834 مليار دولار أمريكي، كما أنها تحتوي على قيمة واحدة ومعلنة عبر المنصة الخاصة بها، والتي تعتبر مرتبطة ارتباط وثيق بالقيمة السعرية للدولار.

أهم ما يميز تلك العملة أنه يمكن أن يتم تحويلها إلى أي عملة أخرى، مثل تحويلها لعملات اليورو أو الدولار، علاوة على ذلك فإنه يمكن لصاحب تلك العملة أن يقوم باستخدامها في الكثير من المؤسسات، بالإضافة إلى الأماكن العامة مثل بعض المطاعم الكبيرة والعالمية.

7- كاردانو Cardano

كاردانو Cardano

استكمالًا للحديث عن اهم العملات الرقمية في العالم، فلا يمكن التغافل عن ذكر عملة كاردانو، والتي تظل من العملات الأكثر تداولًا وشيوعًا في الأسواق، نظرًا لأنها من العملات المشفرة والتي تتميز بسهولتها في التعامل، الأمر الذي جعل تلك العملة الرقمية واحدة من العملات المرنة، وتبلغ القيمة السوقية لتلك العملة نحو 71.497 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى أنها حصلت على ترقيات حديثة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي جعل تلك العملات ترقت وقامت بعمل الكثير من العقود الذكية من خلال الشبكة الخاصة بها.

8- عملة الريبل XRP

عملة الريبل XRP

الريبل هي اهم العملات الرقمية في العالم،  كما أن القيمة السوقية لتلك العملة تبلغ سعر 58.795 مليار دولار، والجدير بالذكر هنا أن النظام الذي يتم اتباع الناس بي في مصلحتهم، كما أن النظام المتبع هو نظام المدفوعات، بالإضافة إلى أنه يسمح بتمكين الأشخاص وذلك من أجل التحرر من جميع القيود التي تحتوي عليها الشبكات المالية الأخرى، وذلك يمكن تحقيقه من خلال البنوك، وباي بال، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان.

علاوة على ذلك الرسوم الواردة من التأخيرات، تبادل العملات، وكل تلك المميزات جعلت الكثير من العملاء يتجهون إلى التعامل من خلالها.

9- تشاين لينك Chainlink

تشاين لينك Chainlink

تصل القيمة السوقية إلى تلك العملة الرقمية إلى 16.890 مليار دولار، كما أن تلك العملة ما هي إلا شبكة اوراكل لامركزية وتلك الشركة تم بنائها على بلوك تشين الإيثريوم، كما أنه يتم استخدامها حتى يتمكن المستخدمين من نقل كافة البيانات من مصادر خارج السلسلة ومن ثم إلى العقود الذكية.

الجدير بالذكر هنا أن تلك العقود ما هي إلا بعض الاتفاقيات المسبق عليها، وتقوم تلك الاتفاقيات على تحديد تقييم كافة المعلومات، ومن ثم تنفيذها بطريقة تلقائية، ولا يتم ذلك إلا بعد أن تستوفي كافة الشروط، أما عملة تشاين لينك يمكن القول أنها عبارة عن مجموعة من الرموز المتميزة، ويتم استخدامها بغرض الاستفادة من كافة الخدمات المتاحة عبر الشبكة.

10- بولكا دوت Polkadot

بولكا دوت Polkadot

تعتبر بولكا دوت واحدة من العملات الرقمية الشهيرة في سوق التداول الرقمي، كما أن قيمتها السوقية تصل إلى حوالي 48.792 دولار أمريكي، وتعتبر تلك العملة ما هي مجموعة من البروتوكولات المتعددة السلاسل، كما أنها مفتوحة المصدر.

الأمر الذي من شأنه تسهيل عملية نقل البيانات أو أن أنواع أصول، وبذلك لا يمكن القول إنها تقتصر على الرموز المميزة فقط، وبذلك تتمكن جميع الشبكات الخارجية بالإضافة إلى الطبقة الأولى الخاصة بالتواصل، بالإضافة إلى إنشاء ما يسمى Parachains، وهو عبارة عن انترنت مترابط مع العزلة الرقمية البلوك تشين.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم نقاط الدعم والمقاومة

مميزات استخدام العملات الرقمية

بعد أن تمكنا من ذكر اهم العملات الرقمية في العالم، سوف نتطرق إلى ذكر أهم المميزات التي تعود على الفرد من خلال استخدامه العملات الرقمية، حيث إننا نجد أنه في الآونة الأخيرة اتجه الكثيرون نحو الاستثمار من خلالها، الأمر الذي يشير إلى أنها تحقق مكاسب لا بئس بها، ولذلك سوف نتعرف على كافة المميزات الخاصة بالعملات الرقمية، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر العملات الرقمية من العملات الخالية تمامًا من فقد قيمتها، وهو ما يسمى بالتضخم، وهو عبارة عن مرض يصيب اقتصادات العالم خاص. العملات التقليدية.
  • يتم تحديد سقف سوقي وكمية محدودة من العملات الرقمية، الأمر الذي يجعل الطلب عليها زائد، وهو من أهم المميزات التي يمكنها الحماية من التعرض للتضخم على المدى الطويل.
  • من أبرز مميزات العملات الرقمية أيضًا إمكانية الصيانة الدائمة، والتحكم الذاتي، وبالتالي فإن ذلك ساهم في استدامتها، بالإضافة إلى تطورها.
  • تتمتع العملات الرقمية بأمان وخصوصية يصعب أن يتواجدوا مع العملات العادية، حيث إن العملات الرقمية تستند في عملها على الكثير من لغات التشفير، وبذلك تصبح العملات الرقمية أكثر أمانًا.
  • هناك إمكانية كبيرة في صرف تلك العملات الرقمية بشكل سهل وبسيط، الأمر الذي أعطى للعملات الرقمية قيمة حقيقية بين جميع التعاملات المادية.
  • تتمتع العملات الرقمية باللامركزية، وذلك عكس ما يحدث في العملات الافتراضية، حيث إنه لا يمكن التحكم فيها بأي شكل، أو وقف التعامل معها أو زيادة أحدها أو اتاحتها إلى أي شخص إلا الذين يمتلكون ما يحمي تلك العملات من سوق الاحتكار.
  • يعتبر تحويل الأموال من أهم الاستخدامات التي يتم عملها من خلال العملات الرقمية، ومن أبرز مميزات فيها ذلك هو انخفاض تكلفة التحويلات، بالإضافة إلى سرعتها الفائقة.

عيوب العملات الرقمية 

قد يبحث الكثيرون عن اهم العملات الرقمية في العالم، وكما ذكرنا سالفًا أن العملات الرقمية لها مميزات عديدة وهو ما دفع أغلب المستخدمين نحو التعامل من خلالها، ولكن بالرغم من ذلك فإنها مازالت تعاني من الكثير من العيوب، وسوف نذكر أبرز منها من خلال النقاط التالية:

  • من الممكن أن يتم استخدام العملات الرقمية في الكثير من المعاملات الغير قانونية، حيث إن الأمن الكبير والخصوصية التي تحدثنا عنها في المميزات تجعل الحكومات غير قادرة على تتبع أي مستخدم والتعرف على بياناته.
  • يمكن استخدام العملات الرقمية في الكثير من الصفقات التي تتم بشكل غير قانوني.
  • يتجه الكثير من الأشخاص إلى استخدام العملات الرقمية رغبة في عمل غسيل أموال، والجدير بالذكر أن أغلب من يفعل ذلك يكون حصل على تلك الأموال عن طريق غير مشروع.
  • من الممكن أن يواجه المستخدم فقد عشوائي إلى الكثير من البيانات، وهذا الأمر يمكنه أن يتسبب له في خسائر مالية فادحة.
  • الوجه السيء من استخدام الخصوصية الخاصة بالعملات الرقمية هو أنه في حالة أن المستخدم تعرض إلى فقد أي عملات بشكل غير معروف لن يتمكن ذلك المستخدم من استعادة الحساب بكل ما عليه مرة أخرى.
  • من أبرز العيوب التي تواجه العملات الرقمية، أن أغلبها لا يمكن أن يتم صرفه أو بيعه عن طريق العملات الاعتيادية.
  • لا يمكن أن يتم التداول باستخدام العملات الرقمية إلا من خلال مقابل عملات معدنية، الأمر الذي من شأنه الإجبار على المستخدم أن يقوم بتحويل العملات الرقمية إلى أي عملة من العملات الرئيسية.
  • يقوم المستخدم بدفع المزيد من الرسوم أو العمولات، ويؤدي ذلك إلى أن المستخدم يتكلف بالكثير من الأموال الضرورية.
  • بالرغم من الأمان والخصوصية التي تتمتع بها العملات الرقمية إلا أنه في الكثير من الأحيان قد تكون تلك الميزة عيب في نفس الوقت، حيث إنه يمكن لجميع المتسللين أو المخترقين بالتسلل وسرقة البيانات.
  • هناك الكثير من الآثار السلبية التي تحدث على البيئة من خلال التعدين، حيث إنها تعتبر من العمليات الرقمية شديدة التعقيد، نظرًا لأنها يلزمها وجود حواسب رقمية حديثة.
  • عملية تعدين العملات الرقمية يحتاج إلى الكثير من الاستهلاك، كما أنه لا يمكن عمل ذلك الأمر من خلال جهاز الكمبيوتر.
  • لا تمتلك العملات الرقمية سياسة الإلغاء أو الاسترداد مرة أخرى، وتسلم فإن التعامل بالعملات الرقمية يعبر متشابه إلى حد ما مع التعامل المالي، حيث إنه في حالة وجود نزاع أو خلاف بين أحد الأفراد بسبب تحويل المال عن طريق الخطأ فلا يمكنه الاسترداد مرة أخرى.
  • العديد من المحتالين قد يستغلون نقاط ضعف تلك العملات الرقمية واختراقها بسهولة.

تعتبر العملات الرقمية واحدة من طرق الاستثمار الجديدة التي أقبل عليها الكثير من الأشخاص، ولكن يجب توخي الحذر من الوقوع في حالة النصب والاحتيال التي تتم من خلال نقاط ضعف تلك العملات.