تجربتي مع التمويل الجماعي

تجربتي مع التمويل الجماعي من أفضل التجارب التي بدأت في خوضها منذ فترة قصيرة، ومن خلال نتائجها يمكنني القول إنها من أكثر التجارب نجاحًا على الإطلاق لأن التمويل الجماعي يتسم بالمرونة وتسهيل الوصول إلى العديد من المشاريع الناجحة عن طريق الشركات التي تساعد على ذلك، لذا من خلال الواقع العربي سوف نتحدث بشكل مفصل عن التمويل الجماعي.

اقرأ أولًا: ما هو التمويل الجماعي

تجربتي مع التمويل الجماعي

بدأت تجربتي مع التمويل الجماعي عندما كنت أرغب في بدء مشروع ما بنفسي ولكن لم يكن لدي القدرة المالية لفعل ذلك بمفردي وذلك الأمر أثر كثيرًا على حالتي النفسية لأنني حاولت بكافة الطرق الممكنة أن أقوم بتنفيذه، ومع الوقت بدأ شغفي تجاه المشروع يقل تدريجيًا وفي مرة من المرات كنت أتحدث مع صديقي وأخبرته بمشكلتي نظرًا لخبرته الكبيرة وقدرته على حل المشكلات.

أخبرني لماذا لم ألجأ إلى التمويل الجماعي؟ تعجبت قليلًا لأنني لم أكن على دراية كافية به لذلك سألته: ما هو التمويل الجماعي؟ أخبرني أن فكرة التمويل الجماعي تقوم بشكل رئيسي على عرض فكرة المشروع ونموذج الأعمال الذي يتضمنه وتاريخه والقيمة الإجمالية للتمويل المستهدف في إحدى المنصات المتخصصة، ثم يتمكن أي مستثمر من الاستثمار في هذا المشروع.

الفكرة لاقت حقًا إعجابي لذلك بدأت في البحث عن كافة مواقع التمويل الجماعي وعلمت أنها بسيطة للغاية وتتسم بالمرونة لأنها تقوم على عدد كبير من الأفراد الذين يساهمون بمبالغ جيدة وبالتالي يكون المبلغ النهائي كبير مما يساهم في تنفيذ الكثير من المشاريع، وعلمت أيضًا أن التمويل الجماعي استطاع تغيير خطوط إنتاج وصناعات بأكملها.

بدأت على الفور في خوض التجربة وعرض فكرة المشروع وكل ما يتضمنه من ناحية المبلغ المطلوب وهدف التمويل والمقابل الذي سيحصل عليه الداعمين للمشروع، كل ذلك كان على إحدى مواقع التمويل الجماعي كما أنني علمت أنني في جميع الحالات لن أخسر شيء وأن حملة المشروع تبقى لوقت معين، وفي حالة إذا لم يتم تجميع المبلغ يحصل كل مستثمر على ما دفعه.

بعد ذلك بدأت في تنفيذ نماذج أولية وكافة ما يتضمنه المشروع بشكل مفصل حتى يقتنع المستثمرين بشكل أفضل، فبالتأكيد لن يتهافت على المستثمرين من ذواتهم بل يجب إقناعهم بأفضل الطرق، وهذا فعلًا ما حدث خلال وقت قصير تم تجميع المبلغ بالكامل لم أصدق حقًا أن هذا حدث.. واستلمت الأموال على الفور وبدأت في تنفيذ مشروعي على أرض الواقع.

بدأت في إخبار المستثمرين بكل ما أفعله والتقدم الذي أحققه لأنهم كانوا داعمين لي.. لذا يُمكنني القول إنَّ مشروعي الخاص لم يكن ليرى النور لولا فكرة التمويل الجماعي لذلك دائمًا ما أنصح الآخرين بها فهي آمنة تمامًا وتساعد على تطوير الشخص من ذاته.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قرض تسهيل

تجربتي مع منصة ليندو للتمويل الجماعي

في يوم ما كنت أعاني من حالة نفسية سيئة لأنني أمتلك شركة ولكنها من الشركات الصغيرة ولدي العديد من الأفكار الرائعة التي تساعد على  التطوير منها بشكل رائع لكن لم يكن لدي القدرة المالية الكافية.. بدأت في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وأنا أشعر بالملل الشديد ولكن فجأة توقفت عندما ظهر أمامي منشور يتحدث عن شركة ليندو السعودية للتمويل الجماعي.

لم أكن أعلم في البداية عن هذه الشركة ولكن لاحظت أن هناك العديد من التعليقات التي تتحدث عنها وأنها حقًا رائعة وتساعد أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التطوير من ذواتهم.. لم أصدق في البداية إطلاقًا وشعرت أنه مجرد فقط إعلان ولكن قررت أن أبحث عنها قليلًا لأنني لن أخسر شيء.

استكمالًا للحديث عن تجربتي مع التمويل الجماعي، بدأت في البحث عن منصة ليندو وعلمت أن الشركة مرخصة من البنك المركزي السعودي للعمل في البيئة التشريعية التجريبية كما أنها مسجلة لدى وزارة التجارة وأن جميع عمليات الاستثمار والتمويل التي تقوم بها مطابقة تمامًا لأحكام الشريعة الإسلامية.. بدأت أثق بها قليلًا وقررت أن أتواصل مع المنصة للتحدث عن شركتي الخاصة وعن قيمة التمويل الذي أرغب به حتى أستطيع تنفيذ كافة الأفكار التي تساهم في تطويرها.

تفاجأت حقًا من سرعة الاستجابة لطلبي وتواصلوا معي على الفور وعلمت أن التمويل يبدأ من 100 ألف ريال سعودي ويصل إلى 5 مليون ريال سعودي وشعرت حقًا بالسعادة ولكن أخبروني أن هناك بعض الشروط البسيطة التي يجب توافرها حتى أتمكن من الحصول على التمويل مثل:

  • أن يكون عمر الشركة أكثر من عام.
  • توافر سجل تجاري ساري المفعول.
  • أن تكون المبيعات صادة إلى جهات حكومية أو شركات خاصة.

كانت جميع الشروط تتوافق معي ولم أواجه أي مشكلة، وتم طرح فكرة الاستثمار على المنصة وحصلت على المبلغ الذي أرغب به وبدأت في التطوير من الشركة وكنت أتواصل مع المستثمرين حتى أخبرهم بالتطورات، وكانوا يشجعونني للغاية وذلك كان حافزًا كبيرًا للاستمرار، وأصبحت شركتي كبيرة.. فدائمًا ما أنصح الآخرين بمنصة ليندو لأنها حقًا تقدم أفضل ما لديها.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي من البنك الأهلي التجاري

تجربتي مع التمويل الجماعي بالدين

تجربتي مع التمويل الجماعي بالدين كانت حقًا تجربة سيئة للغاية ولا أنصح بها نهائيًا لقد كدت أسجن بسببها.. بدأت تجربتي عندما كنت أرغب في التطوير من ذاتي لذلك كنت أسعى دائمًا إلى إنشاء مشروع ولكن وضعي المالي كان سيء للغاية وفي يوم ما كنت أجلس في مكان عام وسمعت شخصين يتحدثان عن منصات التمويل الجماعي وأنها حقًا رائعة وتساعد الشباب على النجاح والتطوير وتحقيق كافة أحلامهم.

تحمست كثيرًا وبدأت أبحث عن منصات التمويل الجماعي حتى تمكنت من اختيار منصة بدأت في التواصل معهم وأخبرتهم بفكرة المشروع على الفور وقدمت بعض الضمانات حتى أتمكن من الحصول على التمويل، وعلمت أن هناك العديد من أنواع التمويل الجماعي ولكن المنصة تعمل في مجال التمويل بالدين فقط، لم أهتم ووافقت ولكن علمت بعد ذلك أن التبرعات التي يتم الحصول عليها من المستثمرين تعد ديونًا يجب سدادها في موعد محدد ولا يوجد أي أعذار.

شعرت حقًا بالقلق ولكن المنصة أخبرتني أنه فقط مجرد إجراء روتيني ولا يوجد داعي للقلق وأن فكرة المشروع رائعة وسوف تنجح.. تحمست مرة أخرى وقررت الاستمرار ولكن مع الأسف لم تنجح الفكرة النجاح المطلوب، وأصبحت مجبر على سداد الكثير من الأموال للمستثمرين، والمنصة استحوذت على كافة الضمانات التي قدمتها، وأصبحت أنا فقط من أواجه المستثمرين وكنت في طريق السجن حقًا لا أبالغ ولكن تمكنت من السداد في النهاية.

الأمر حقًا ليس بالمثالية التي يحكي عنها البعض لذلك دائمًا أنصح الآخرين بالتفكير جيدًا قبل تنفيذ أي خطوة حتى لا يتدهور حالهم في النهاية.. لأنني مررت بضغوط سيئة لا أرغب في أن تعود مرة أخرى.

منصات التمويل الجماعي انتشرت في السنوات الأخيرة وقد لاقت استحسان الكثير من الأشخاص لأنها تبذل حقًا جهد كبير لمساعدة أصحاب المشاريع على التطوير من ذواتهم حتى تظهر أفكارهم إلى النور.