نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري يمكنها أن تجعلهم ناجحين، حيث إن مجال الاستثمار العقاري واحدًا من المجالات التي اتجه إليها الكثير من الأشخاص خاصة في الآونة الأخيرة نظرًا لأنها يمكنها أن تجعلهم أثرياء، ولكن للنجاح في ذلك المجال يلزم اتباع بعض النصائح، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بتقديم بعض النصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري، وذلك من خلال الواقع العربي.

نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

لا شك أن اي مجال يلزمه الكثير من الدراسة والمعرفة من أجل تحقيق النجاح فيه، ونظرًا إلى اتجاه الكثير من الأشخاص إلى مجال الاستثمار العقاري مؤخرًا، فإنه من الضروري تعلم أُسس العمل في ذلك المجال، حيث إنه شأنه شأن جميع المجالات مثل الهندسة، والتجارة والطب وغيرها من المجالات التي تحتاج إلى دراسة مُسبقة.

علاوة على ذلك فإن المبتدئين في ذلك المجال من الممكن أن تواجههم صعوبات كبيرة يمكن أن تُعرقل مسيرتهم في ذلك المجال، ولذلك سوف نتعرف على أهم نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري بشيء من التفصيل، من خلال الفقرات التالية:

1- تحديد الأهداف ووضع خطة

لا يمكن لأي مستثمر أن ينجح في عمله من دون أن تكون أهدافه واضحة أمامه، ولذلك إذا كُنت من المبتدئين في مجال الاستثمار العقاري فإنه يجب تحديد الأهداف المراد الوصول إليها، بالإضافة إلى وضع خطة مُحكمة يمكن من خلالها تنفيذ تلك الأهداف والوصول إليها بسرعة شديدة.

حيث إن المستثمر عليه تحديد إذا كان يريد شراء أحد العقارات من أجل بيعها والاستفادة منها بمكسب لا بأس به من المال، أم يفضل أن يحصل على المكسب على المدى البعيد، وذلك من خلال إيجار العقار وادخار الربح المتحصل عليه.

علاوة على ذلك يلزم أن يقوم المستثمر بتحديد نوع العقار المراد الاستثمار به، حيث إنه يتم الاختيار من بين العقارات التجارية، والعقارات السكنية، والعقارات الصناعية في حالة تنفيذ ذلك فإنه من الطبيعي أن ترتفع نسبة ربح ذلك المستثمر.

2- حساب جميع التكاليف

لا يمكن لأي شخص النجاح في مجال ما من دون أن يقوم بحساب كافة التكاليف التي يمكن أن يُنفقها من أجل الوصول إلى الهدف الذي يحلُم به، والجدير بالذكر هنا أن تلك التكاليف لا يمكن أن تقتصر على شراء أحد العقارات السكنية أو التجارية فقط.

بل أن هناك الكثير ومن التكاليف الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار، ومن أبرزها التكاليف الخاصة بالصيانة السنوية للعقار، أو الصيانة الأساسية التي تتم بشكل دوري، وكذلك أيضًا جميع التكاليف التي يمكن إنفاقها على المرافق، أو دفع رسوم.

بالإضافة إلى التكاليف التي يمكن أن يتحملها المستثمر نتيجة التجديدات في العقار، ولذلك فلا يمكن للمستثمرين أن يتغافلون عن حساب كل تلك التكاليف من أجل النجاح في مجال الاستثمار العقاري.

3- اختيار موقع العقار المناسب

من أبرز الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المستثمرين هي اختيار الموقع الخاطئ، أو الموقع الذي يمكن أن يكون غير مؤهل لخوض تلك التجربة، والجدير بالذكر هنا أن اختيار الموقع بشكل صحيح من الممكن أن يكون من أحد العوامل التي تساهم في نجاح ذلك الاستثمار.

بالإضافة إلى أنه ليس من المنطقي أن يقوم المستثمر بشراء عقار لمجرد أنه وجد أن سعره مناسب، ولذلك يلزم تحري البحث والدقة في اختيار مكان العقار المناسب الذي يشهد إقبالاً، كما أنه يلزم أن يكون يحتوي على جميع المرافق والمميزات التي من شأنها استهداف أكبر عدد من العملاء.

كما يمكننا القول إن هناك الكثير من المستثمرين في بداياتهم قاموا بشراء العقارات رخيصة الثمن من دون النظر إلى قدرة تلك العقارات على تحقيق استثمار ناجح، ولذلك خسر تلك المستثمرين أموالهم من دون جدوى، ولذلك لا يجب التغافل عن اختيار موقع العقار.

4- تقليل التعرض للمخاطر

في صدد التعرف على نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري، يجب العلم أن تقليل التعرض إلى المخاطر المختلفة واحدة من الطرق التي يتبعها المستثمرين الناجحين، ومن الممكن أن يتم فعل ذلك عن طريق الاعتماد على أحد الشركات التي تمتلك مسؤولية بشكل محدود لشراء العقارات بدلًا من أن يقوم المستثمر بفعل ذلك.

الأمر الذي يجعل الاستثمار أسهل وأكثر أمانًا، حيث إنه في حالة حدوث أي مشكلة أو خطر للعقار، فإن المستثمر أن يكن الشخص الذي يقع عليه الضرر وحده، بل أن الشركة هي الأخرى تكون شريكة في تلك الخسائر.

بالإضافة إلى أن تلك الشركات لها فضل كبير لا يمكن إنكاره في إدارة جميع المخاطر والاستفادة منها قدر الإمكان، ولذلك على المستثمر المبتدئ اللجوء إلى مثل تلك الشركات لضمان تحقيق النجاح المرجو.

5- زيادة قيمة العقار

من المعروف أن أي مستثمر يقوم بالخوض في تجربة الاستثمار العقاري فإنه يرغب في نهاية المطاف أن يقوم ببيع العقار ومن ثم الحصول على الربح المالي منه، ولكن لو يجب فعل ذلك والرضا بالقليل من المكسب، حيث إن هناك الكثير من الطرق التي من شأنها زيادة قيمة العقار السعرية، وبالتالي سوف يرتفع سعره، سواء قام المستثمر ببيعه أو إيجاره، ومن أبرز الطرق الناجحة في رفع قيمة العقار هي عمل تجديدات متطورة فيه بشكل مستمر.

في حين أن المستثمر كان محافظًا على الشكل الجمالي للعقار، بالإضافة إلى الحرص على مستوى السُكان فيه، وصيانته بشكل مستمر، فإن كل تلك الطرق جميعها سوف تؤدي إلى بيع العقار فيما بعد بأضعاف ثمن شرائه.

6إعداد قائمة تحتوي على أرقام هواتف ذي صلة

استكمالًا للحديث عن نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري، فلا يمكننا التغافل عن ذكر هذا العامل، الذي يعتبر من أهم العوامل التي تساهم في نجاح عملية الاستثمار العقاري، وبالرغم من أن الكثير من المستثمرين قد لا يعرفونها أو يتبعونها، إلا أن تلك الطريقة ساهمت في نجاح الكثير من المستثمرين في خلال مسيرتهم.

حيث إنه من الضروري أن يقوم المستثمر بعمل قائمة تضم بعض أرقام الهواتف المحمولة التي تؤول إلى أشخاص من الممكن الاحتياج إليهم فيما بعد أثناء العمل، ومن أبرز هؤلاء الأشخاص هم وكلاء العقارات، بالإضافة إلى المحامين، وكذلك أرقام هواتف مديري العقارات.

علاوة على ذلك الاحتفاظ بأرقام هواتف أي أشخاص آخرين يمكن أن يحتاج إليهم المستثمر بشكل أو بآخر، مثل عُمال الصيانة والإصلاح، أو السباكون، والحدادون، والنجارين، وعاملين النقاشة، بالإضافة إلى السماسرة، وغيرها من الحرف التي لا يمكن الاستغناء عنها.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق الاستثمار الناجح

مميزات الاستثمار العقاري

بعد أن تمكنا من التعرف على أهم نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري، سوف نتطرق إلى ذكر جميع المميزات التي يحتوي عليها الاستثمار العقاري، والتي ساهمت في دخول الكثير من الأشخاص في ذلك المجال والعمل به.

حيث إنه في الآونة الأخيرة ومع ظهور أزمة الإسكان أصبح الكثير من المستثمرين يلتفتون إلى ذلك المجال من أجل تحقيق الكثير من المكاسب والأرباح المالية من دون بذل جهدًا كبيرًا أو إهدار الكثير من الوقت، ولذلك سوف نتعرف على أبرز مميزات الاستثمار العقاري من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر الاستثمار العقاري واحدًا من الطرق التي يمكن من خلالها أن يضمن المستثمر دخلًا شهريًا ثابتًا، وذلك من خلال تأجير العقار بمبلغ مالي كبير يتم الاتفاق مسبقًا وفقًا إلى عقد مبروم بين المستثمر والطرف الآخر.
  • الكثير من المستثمرين يتعاملون مع الاستثمار العقاري على أنه من أحد صور الضمان المالي، حيث إنه من المعروف أن مجال العقارات يمكن من خلاله تحقيق أرباح كبيرة بصورة دائمة.
  • من خلال الخوض والعمل في مجال الاستثمار العقاري فإن ذلك الأمر يساهم في تمهيد الطريق المستثمر في أن يعمل في الكثير من المجالات الأخرى المختلفة، مثل مجال التجارة، ومجال الصناعة، وغيرها من المجالات الهامة التي تساهم في زيادة الدخل المادي.
  • يستطيع المستثمرين من خلال العمل في مجال العقارات الحصول على قروض بمبالغ كبيرة بضمان ذلك العقار، الأمر الذي جعل أغلب المستثمرين الاتجاه إلى العقارات المختلفة لتكون ضمانًا لهم من أجل الحصول على قرض أو تمويل مُعين.
  • يمكن أيضًا للمستثمرين أن يتجنبوا الدخول في الكثير من الإشكاليات القانونية المُزعجة، حيث إن الكثير من المشاريع الاستثمارية من الممكن أن يواجها مشكلة ما في نقل البضائع أو دخولها من الجمارك، ولكن لا تحتاج العقارات ذلك الأمر، وبالتالي فهي توفر على صاحبها تلك المخاطر.
  • تعتبر الاستثمارات العقارية بمثابة الأمان والاستقرار للكثير من الأشخاص، حيث إن أغلب المشاريع من الممكن أن تواجه خسائر مادية فادحة، أو فشل المشروع من قبل بدايته، ولكن من خلال الاستمارات العقارية فإنه من الصعب أن يخسر المستثمر أمواله بشكل تام، كما أنه في أصعب الظروف يمكنه بيع العقار واسترجاع الأموال مرة أخرى.
  • يمكن للمستثمرين العقاريين أن يتجنبوا الخطر الذي يمكن أن يحدث لهم بسبب التضخم المالي مثل الذي يحدث للكثير من المشروعات الأخرى، ولذلك فهي أكثر الوسائل الآمنة التي يمكن من خلالها الحصول على عائد مادي ثابت ومضمون.

اقرأ أيضًا: كيفية تعلم الاسهم من الصفر للمبتدئين

قواعد الاستثمار العقاري

في صدد التعرف على نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري، يمكننا القول أن الاستثمار العقاري واحدًا من المجالات التي استطاعت في خلال فترة وجيزة الحصول على مكانة كبيرة بين مجالات العمل المختلفة، لذلك يلزم على المستثمرين أن يتبعوا بعض القواعد الهامة من أجل نجاح عملية الاستثمار العقاري، وسوف نتعرف على أبرز تلك القواعد بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • يلزم أن يقوم المستثمر باختيار المناطق الحضارية أو المناطق الجديدة، التي تمتلك مستقبل مشرق، حيث إن تلك المناطق هي التي يمكن استهدافها والحصول من خلالها على أرباح مالية كبيرة.
  • كما يجب توخي الحذر جيدًا من الاستثمار في العقارات القديمة، نظرًا لأنها تحتاج إلى الكثير من الإصلاحات المُكلفة، وبالتالي لن تكون تلك الاستثمارات مُجزية أو مُربحة.
  • من الضروري أن يقوم المستثمر بالبحث والتنقيب جيدًا عن العقارات التي لا تحتاج إلى إصلاحات ويلزم أن تكون خالية تمامًا من العيوب الإنشائية.
  • لكي يتمكن المستثمر من تحقيق الربح المالي الذي يحلم به أن يبتعد تمامًا عن جميع العقارات سيئة السُمعة، مثل العقارات المشبوهة، أو المسحورة، وغيرها.
  • من أهم القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار من أجل تحقيق الربح المالي الكبير أن يبحث المستثمرين عن العقارات التي يمكن من خلالها تحقيق ربح مرتفع.
  • كما يجب البحث جيدًا عن العقارات التي يحتاج أصحابها أن يبيعونها في أسرع وقت أو يكون لديهم دوافع قوية من أجل البيع، وبذلك يمكن استغلال هذا الظرف والحصول على العقار بأسعار قليلة.
  • من أكثر القواعد الواجب اتباعها هي الاهتمام بالتسويق العقاري جيدًا، حيث إن ذلك يساهم في أن يستطيع المستثمر من الحصول على أرباح مالية جيدة على المدى الطويل.
  • يلزم أيضًا أن يتعرف المستثمرين على جميع الاستراتيجيات التي يمكن اللجوء إليها من أجل نجاح الاستثمار العقاري.
  • من الضروري أن يكون المستثمر له القدرة الهائلة على استغلال المساحات الموجودة في العقارات، حيث إنه في حالة الحصول على عقار به مساحات كبيرة في مدخله يمكن استغلالها وعمل أماكن مخصصة للسيارات وتأجيرها.
  • يلزم أن يستعد المستثمر استعدادًا تامًا حتى يتمكن من التعامل مع جميع الأحداث الغير متوقعة سواء بالزيادة أو النقصان، بالإضافة إلى التنبؤ بمبلغ أي إصلاحات يمكن عملها في العقار.
  • من أهم القواعد التي تساهم في نجاح أي مستثمر عقاري أن يقوم بالمتابعة الجيدة لجميع جوانب المشروع، وذلك حتى يتمكن من تحقيق الربح المرجو من ذلك العقار.

اقرأ أيضًا: أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار

أنواع الاستثمارات العقارية

لا شك أن نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري من شأنها نجاح أي عملية استثمار، ولكن قبل الإقدام على تلك الخطوة يجب التعرف على أنواع الاستثمارات العقارية المختلفة التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك النجاح، ويجدر بنا ذكر أيضًا أن هناك الكثير من أن الاستثمارات العقارية التي يمكن أن يعتمد عليها كل شخص في بداية عمله من الممكن أن تفتح له بابًا جديدًا للنجاح، وسوف نذكر تصنيفات الاستثمارات العقارية المختلفة كما يلي:

  • الاستثمار في العقارات الصناعية التي تشمل المصانع، والمخازن، وغيرها من العقارات الأخرى.
  • بالإضافة إلى العقارات السكنية وهي تعتبر من أشهر أنواع العقارات التي يتم الاستثمار بها، وتتضمن العمائر، والفيلات.
  • كذلك هناك عقارات تجارية يمكن أن تكون محلًا للاستثمار، ومن أبرزها المولات، والمستشفيات الاستثمارية، بالإضافة إلى المراكز التجارية، والشركات.

يعتبر مجال الاستثمار العقاري من المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح مالية كبيرة، ولكن يجب توخي الحذر من الوقوع في مخاطر هذا المجال حتى لا يؤدي ذلك إلى التعرض للخسائر مادية فادحة.