كتبت : جميلة حسن

كشفت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون أمريكيون نتائج مثيرة للغاية بالنسبة للمتزوجين، حيث أفادت أن الزواج السيئ يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة لدى النساء.

ووجد الباحثون من جامعة ولاية ميشيجان، بعد تحليل بيانات 1200 رجل وامرأة من الأمريكيين المتزوجين، الذين تتراوح أعمراهم بين 57 إلى 85 عاماً، أن الأزواج الذين يعانون من سوء العلاقة الزوجية، كانوا أكثر عرضة لتطوير أمراض القلب بالمقارنة بباقى المتزوجين ، ووجدوا أيضاً أن تأثير الزواج السيئ، مضر بصحة القلب مع التقدم فى العمر.

وفسر الباحثون تلك النتائج، لافتين إلى أن النساء أكثر عرضة لضعف صحة القلب بسبب الزواج السيئ، وذلك لأن المرأة تميل إلى استيعاب المشاعر السلبية، مما يجعلها أكثر عرضة لتطوير الاكتئاب ومشاكل فى القلب.

وأضاف هوى ليو أستاذ علم الاجتماع أن الأزواج فى سن 50 سنة وما فوق يحتاجون للمشورة أكثر من الأزواج ذوى السن الصغير.

وفى هذا الإطار تشير دراسة جديدة قادها باحثون فى كلية “جونز هوبكنز بلومبرج” للصحة العامة فى بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن المشورة النفسية والاجتماعية على المدى القصير، يمكن أن تقلل بشكل كبير من معدلات الإقدام على الانتحار والوفيات بين الأفراد الذى يقدمون بالفعل لإنهاء حياتهم .

ويعد الانتحار واحدا من أهم 10 أسباب رئيسية للوفاة فى الولايات المتحدة، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون أمريكى يقدمون على جريمة إنهاء حياتهم سنويا.