كتبت:جميلة حسن

أكدت دراسة طبية حديثة أهمية اتباع حمية غذائية تعتمد على الأغذية الغنية بالألياف لتفادى الإصابة بالأمراض التى تؤدى إلى الموت المبكر ، حيث أظهرت الدراسة أن الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية، وإدراجها فى النظام الغذائي اليومي للإنسان يقيه من مخاطر الإصابة بالأمراض التي تؤدي إلى الموت المبكر.

وأثبتت الدراسة التي أجراها باحثون صينيون أن الألياف تعمل على تقليل خطر الإصابة بالمواد المزمنة مثل الأزمات القلبية والسكتات والسكري وأنواع عدة من مرض السرطان، وفق ما ذكره موقع جريدة «دايلي ميل» البريطانية.

ونصحت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من مليون شخص من الرجال والنساء، معظمهم في أمريكا وأوروبا على فترة أربع سنوات، بزيادة مقدار الألياف داخل الوجبات اليومية لتفادي الموت في سن صغيرة.

حيث قام فريق الباحثين بتقسيم المستجيبين للدراسة إلى خمس مجموعات وفق مقدار الألياف في وجباتهم اليومية، ووجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون معدلاً كبيرًا من الألياف تكون نسبة الوفاة لديهم 16% أقل من غيرهم.

وجمع الفريق بيانات من 17 دراسة أجريت في عدة مدن، وأوضحت الدراسات أن زيادة نسبة الألياف في الوجبات اليومية بمقدار عشرة غرامات للوجبة يقلل نسبة الوفاة 10%، وأوصت الدراسة الرجال بتناول 25 غرامًا من الألياف والسيدات بتناول 38 غرامًا يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأكدت الدراسة أهمية الألياف الغذائية في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والضغط والسكر والالتهابات، بالإضافة إلى فوائدها في تقليل الوزن، فالألياف تعطي إحساسًا سريعًا بالشبع ولفترة طويلة.