قال السفير الياباني بالقاهرة تاكيهيرو كاجاوا الثلاثاء ان بلاده تتطلع لمضاعفة حجم الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، ودعا إلى تحديث وتفعيل بنود الإتفاقيات الموقعة بين البلدين بما يخدم هذا الهدف.

جاء ذلك خلال لقاء السفير بالدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقال فهمي ان هناك العديد من مجالات التعاون بين البلدين فى القطاعات المختلفة ذات الأولوية، ومن بينها القطاعات الصناعية والسياحية والخدمية، وكذا مجالات توليد الطاقة والمشروعات القومية الكبرى.

وأكد أن اليابان تعد شريكاً اقتصادياً واستثمارياً قوياً لمصر، مشيراً إلى أنه قد لمس خلال زيارته الأخيرة لدولة اليابان حرص مجموعة كبيرة من المستثمرين ومجتمع الأعمال اليابانى على الاستثمار بمصر، وهو ما قابله من جانب الهيئة مزيد من السعى لتذليل أية عقبات من الممكن أن تواجه الشركات الاستثمارية العاملة فى مصر.

وذكر انه ناقش مع السفير الوضع الحالي لعدد من الشركات اليابانية المستثمرة بمصر، مثل شركتى “سوميتومو” و”كوبى بوسان”، حيث تقوم هيئة الاستثمار بعمليات التنسيق مع الجهات والكيانات الحكومية ذات الصلة لتيسير بعض الإجراءات التى تواجه المشروعات والخطط الاستثمارية الخاصة بالشركتين فى مصر.

وشدد على ان الهيئة تناقش آليات تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى-اليابانى، وضرورة تكثيف الزيارات المتبادلة بين ممثلى مجتمع الأعمال فى البلدين، نحو مزيد من الترويج للفرص الاستثمارية والشركات المتاحة بين البلدين.

واتفق الطرفان على قيام الجانب اليابانى بإعداد قائمة تضم كبرى الشركات والكيانات الاستثمارية اليابانية الراغبة فى المشاركة بالقمة الاقتصادية التى من المقرر عقدها بمصر خلال شهر مارس من أجل بحث التنسيق مع اللجان المنظمة للقمة نحو إدراجها ضمن الوفود المشاركة