شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط

شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط من شأنه مساعدة العديد من الأفراد المهتمين بعلم التسويق الحديث، فيتم استخدام تلك العناصر من قبل العديد من الشركات العالمية لأنها تساعد على تحسين المبيعات والتطوير من المنتجات، لذا من خلال الواقع العربي سوف نتعرف على جميع هذه العناصر تفصيليًا.

شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط

المزيج التسويقي هو نموذج عمل استراتيجي يتضمن العديد من العمليات المصممة التي تعمل على مساعدة كافة الشركات في دراسة متطلبات السوق وكافة ما يرغبه الجمهور مما يساعدهم على تحقيق نسبة مبيعات عالية، لذلك يقوم المزيج التسويقي على عدة عناصر نذكرها فيما يلي:

1- الخدمة أو المنتج

من عناصر المزيج التسويقي الهامة لأنها صلة الوصل بين الشركة والعميل وبالتالي تصبح الواجهة الأساسية للشركة، فيجب الاهتمام بالمنتج وتقديمه بأفضل شكل ممكن وبجودة عالية لأن إهماله يؤدي إلى حدوث خسائر فادحة حتى إذا كانت الشركة لها اسم تجاري معروف لأن الجمهور سيفقد ثقته بها تمامًا، من هنا يجب الاهتمام بالأمور الآتية:

  • الصفات التي تميز المنتج عن المنتجات الأخرى المنافسة المتواجدة في السوق.
  • الأمور التي يوفرها المنتج للعملاء حتى يرغبون في شرائه.
  • ذكر كافة الخصائص التي يتضمنها المنتج بشكل مفصل مثل: الشكل، الاسم، المعنى.
  • توضيح طرق الاستعمال وفوائد المنتج.

2- عامل السعر

لا شك أن السعر يمثل أهمية كبيرة فقرار الشراء عند المستخدم يحدد بناءً على السعر الذي سيدفعه في المنتج، لذلك لابد من التفكير جيدًا والأخذ بعين الاعتبار عدة أمور هامة عند وضع التسعير على المنتج، بأن يكون متوافق مع ما يقدمه المنتج من فائدة للعملاء، وهناك بعض العوامل التي تساعد على تحديد السعر وتتمثل في الآتي:

  • القيمة الإجمالية لما تم صرفه على المنتج بالكامل مثل: المواد الخام، الأيدي العاملة، مصاريف الإنتاج.
  • أسعار المنتجات المنافسة المتوفرة في الأسواق.
  • المميزات التي يقدمها المنتج للعملاء.
  • هناك بعض العوامل الأخرى التي تغير في سعر المنتج مثل: القوة الشرائية، الخصومات الموسمية، المناطق الجغرافية.

3- المكان المناسب

بالتأكيد ليست جميع الأماكن تتناسب مع كافة المنتجات لذلك لابد عند اختيار مكان ما التأكد من أنه يتناسب مع المنتج تمامًا من حيث عدد الأفراد المتواجدين في المكان والقوة الشرائية ومدى اهتمامهم بما تقدمه، أي اختيار الأماكن التي دائمًا يستهدفها كافة المسوقين لتوزيع المنتج على المتاجر، وقبل تحديد المكان يجب تحليل وفهم الجمهور المستهدف جيدًا وهل يحبون استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أم لا ومدى قدرتهم على الشراء منها.

4- الترويج والدعاية

الدعاية أو ما تعرف بالترويج من أهم العناصر التي يجب توافرها لجذب العملاء لشراء المنتج، على أن هناك العديد من طرق الترويج للمنتجات مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، التليفزيون، المجلات، الصحف، مؤسسات البيع المباشر وذلك حتى يتمكن العميل من التعرف على المنتج ويراه الاختيار الصحيح وأنه حقًا مميز عن المنتجات الأخرى المنافسة، فيمكن الاطلاع جيدًا لمعرفة كافة الأمور التي يفعلها المنافسين للترويج عن المنتجات واتخاذ الإجراء الأفضل.

يمكن أيضًا إضافة بعض الأشياء التي تجذب انتباه المستهلك مثل: خصومات على المنتج، هدايا، وذلك ما يجذب انتباه الجمهور حقًا فيرغبون في شراء المنتج على الفور.

اقرأ أيضًا: ما هو التمويل الجماعي

العناصر المضافة في المزيج التسويقي

في نطاق الحديث عن شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط نذكر أن قواعد المزيج التسويقي دائمًا في تطور مستمر لذلك تمت إضافة بعض العناصر الأخرى وأصبح مكون من 7 عناصر بما فيها العناصر الرئيسية السابقة، وجاءت على النحو التالي:

1- العمليات: الاتصال بين العميل والمنتج

هذا العنصر يتضمن كافة مراحل الاتصال بين العميل والمنتج بداية من رؤيته للإعلان حتى الوصول إلى يد المشتري لذلك لابد من توفير بعض الخدمات المميزة للعملاء.. مثال على ذلك: إجراء موقع إلكتروني يتضمن كافة المنتجات وفوائده وأسعارها بالترتيب ويجب أن يكون التحميل به سريع حتى يتمكن العملاء من الانتقال فيه دون الشعور بالملل، وإجراء بعض استطلاعات الرأي حتى تتمكن من معرفة مدى استمتاعهم بالموقع.

 

2- الأشخاص “العناصر البشرية”

هذا العنصر يعني بكل فرد يعمل في المؤسسة وساهم في نجاح المنتج والعملية التسويقية بالكامل.. لذلك لابد من اختيار الموظفين ومدراء التسويق بعناية تامة على أن يتمتعوا بالخبرة والكفاءة في إطار الحرص على التسويق الناجح وحتى تكون سمعة الشركة جيدة من حيث معايير الأداء، أسلوب العمل، جودة المنتج.. كل ذلك يساعد حقًا على نجاح المؤسسة.

3- الدليل المادي

استكمالًا للحديث عن شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط نذكر أن هذا العنصر هام للغاية فمن خلاله يتم التوصل إلى مدى الإقبال على المنتج استنادًا على بعض الأدلة التي تبين هذا الأمر مثل: أعداد المستهلكين، تنوع الشرائح، عمليات التكرار على المنتج ودرجة قرابة المنتج من الجمهور.. كل ذلك يبين مدى النجاح الذي توصل إليه المنتج.

اقرأ أيضًا: أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار

أهمية عناصر المزيج التسويقي

بعدما تمكنا من شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط نلاحظ أن عناصر المزيج التسويقي تشكل حقًا أهمية كبيرة نظرًا لتزايد قوة المنافسة في الأسواق العالمية يوميًا، فهي التي تساعد على معرفة احتياجات السوق، وجاءت الأهمية على النحو التالي:

  • التوصل إلى كافة الفرص المتاحة التي تساعد على نمو الشركة ومعرفة كافة العقبات التي تؤثر على ذلك.
  • معرفة كافة احتياجات العملاء ليكون المنتج مشتملًا إياها وبالتالي يضمن ذلك نجاحه.
  • عناصر المزيج التسويقي تساعد مدراء التسويق أثناء اتخاذ القرارات الهامة نظرًا لما تقدمه من معلومات عن سلوك العملاء والمنتج.
  • تعمل على طرح خطة منتج متوازنة بحيث يكون سعر المنتج متوافقًا مع احتياجات العملاء لأن ذلك يجعله يدخل السوق بقوة ويضمن نجاحه.

اقرأ أيضًا: كيف انا بطلع راتب شهري من خرائط جوجل

خصائص المزيج التسويقي

في إطار الحديث عن شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط نجد أن هناك بعض الخصائص التي تتعلق بالمزيج التسويقي وتتمثل في النقاط التالية:

  • لديه القدرة على مواكبة كافة التغيرات التي تطرأ في الأسواق ومعرفة كافة احتياجات الجمهور وتنفيذها على الفور.
  • يتسم بالمرونة ويمكن تعديله وفقًا لتغيرات البيئة الداخلية التي تطرأ على الشركة مثل: تغيير خط الإنتاج أو نطاق عملية الإنتاج أو التغيرات التكنولوجية التي تحتاج إلى تعديل مستمر.
  • دائمًا ما يسعى المزيج التسويقي إلى التركيز على العملاء والاهتمام برضاهم وتقديم كافة ما يحتاجونه.
  • ينطبق على المؤسسات التجارية وغير التجارية وذلك ما يجعله حقًا ناجح مثل: المؤسسات التعليمية، النوادي.

المزيج التسويقي يعد من الاستراتيجيات التي يلجأ إليها دائمًا أصحاب الشركات نظرًا لقدرته الفعالة على تطوير المنتجات والتسويق وزيادة الإقبال على المنتجات لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربحية.