160920113252_saudi_airline_640x360_reuters_nocredit

 حسب ما ذكرته ال “بى بى سى ” فقد ضغط طاقم طائرة سعودية بالخطأ على زر الإنذار بالخطف عند اقتراب الطائرة من مطار مانيلا الثلاثاء، مما أدى إلى تعبئة قوات الأمن في المطار وعزل الطائرة بعد هبوطها، بحسب ما قاله مسؤولون في الفلبين.

وقال مدير مطار مانيلا، إيدي مونريال ومسؤولون آخرون، إن الرحلة رقم SV872 القادمة من جدة لجأت إلى نداء الاستغاثة وهي على بعد 48 كيلومترا من المطار.

وطلبت سلطات المطار تأكيد رسالة الطوارئ التي تسلمتها، وأكد طاقم الطائرة النداء مرتين، بحسب ما قاله مونريال، مضيفا أنه لم تعرف ظروف تأكيد النداء.

ولكن مونريال قال إن قائد الطائرة أبلغ برج المراقبة أن الزر الذي يبين أن الطائرة تتعرض للخطف كان قد ضغط عليه خطأ.

وأضاف أن الطائرة – وهي من طراز بوينغ 777 – عزلت بعد هبوطها ونشر أفراد من قوات الأمن احتياطيا. ثم سمح للركاب بعد ذلك بالهبوط من الطائرة.

وكان بعض من نزل من الركاب يلبسون زيا أبيض، يشير على الأغلب إلى أنهم كانوا عائدين من الحج.

وتعمل الخطوط الجوية السعودية – التي يبلغ عمرها 71 عاما، وتشغل 119 طائرة – بطاقة كبيرة خلال موسم الحج، الذي بلغ ذروته الأسبوع الماضي.

وقال مونريال إن الطائرة كانت تحمل 410 ركاب، وطاقما مكونا من 21 شخصا.

وتأتي الحادثة بعد أن أعلن مسؤولون في الفلبين أنهم عززوا الأمن بالنسبة للسفارة السعودية في مانيلا، ولخطوطها الجوية بسبب التهديد المحتمل.

وقال المسؤولون حينذاك إن ضباطا مسلحين إضافيين أرسلوا إلى قاعات المغادرة الخاصة بالطائرات التي ترفع علم السعودية، لحراسة الحقائب.

ولم تفصل السلطات بشأن التهديد الذي أشارت إليه.