أحكمت قوات تتبع قائد المتمردين نائب رئيس جنوب السودان”المقال” رياك مشار سيطرتها على مدينة “بانتيو” عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط.

وأبلغ قيادي بارز مقرب من مشار-احدى الصحف الصادرة بالخرطوم اليوم السبت – إن عاصمة ولاية الوحدة سقطت في يد قوات مشار من خلال عمليات ناجحة لكتيبتين تتبعان الفرقة السابعة لقوات مشار.

وفي السياق ذاته ، أعلن رياك مشار أن أي نشر لقوات دول “الإيجاد” يعتبر إعلان حرب جديدة ، محذرا بأن وصول قوات الإيجاد سيقاوم من قبل مجموعته ، مشيرا إلى أنه ليس لديه اعتراض على نشر مراقبين ولكن نشر قوات لتأمين حقول النفط بالجنوب يعني تدخلا عسكريا أجنبيا في الصراع الدائر بجنوب السودان.

وكشف المتحدث باسم المعارضة جيمس قديت أن المعارضة بجنوب السودان تناقش إمكانية إقامة “حكومة وطنية”، في المناطق التي تخضع لسيطرتها الكاملة وأن المشاورات لا تزال جارية من أجل الاتفاق على نوع من الهيكل.

من ناحية أخرى ، قام قائد القوات الميدانية في الجيش الأوغندي اللواء ديفيد موهوزي بزيارة تفقدية لقوات بلاده بجنوب السودان قام فيها بجولة على مدينة “جوبا” وقوات أوغندية أخرى متجهة إلى مدينة بور.

وتأتي الزيارة عقب لقاء رئيس جنوب السودان سلفاكير بنظيره الأوغندي يوري موسيفيني الثلاثاء الماضي في (عنتيبي) ، وقال قائد القوات الأوغندية أن بلاده لن تترك جنوب السودان دون ترتيب أمني مسبق يضمن استقرار الأوضاع في البلاد.

وأضاف القائد الأوغندي أن جوبا بحاجة إليهم وأن أي انسحاب يمكن أن يغرق البلاد في دوامة الفوضى ويعرقل محادثات السلام الجارية في “أديس أبابا