كتبت : جميلة حسن

منذ القدم يقول الأجداد والجدات للآباء والأمهات إن الإفطار هو أهم وجبة فى اليوم، وبمرور الزمان تقول الأم لطفلها نفس الجملة ، ليرد عليها الطفل بدوره بأنه لا يشعر بالجوع وخاصة فى الصباح.

إن تجهيز وتحضير وجبة الإفطار للطفل ليتناولها فى الصباح قبل ذهابه للمدرسة أمر ليس سهلا بالنسبة للأم ، ولكنه فى الوقت نفسه أمر شديد الأهمية يجب على الأم أن تقوم به.

 فوجبة الإفطارتعتبر طريقة رائعة لكى يستعيد بها الجسم طاقته وهى وجبة ستساعده في الإقبال على تناول الطعام الصحى وسيكون أكثر إقبالا على ممارسة الرياضة وهو الأمر الذى سيساعد الطفل بدوره في الحفاظ على وزن صحي مناسب.

واعلمى أن تفويت طفلك لوجبة الإفطار أمر سيجعله يشعر أنه مرهق وعصبى وخاصة أنه بعد ثماني ساعات على الأقل من النوم يحتاج الجسم لاستعادة طاقته، واعلمى أيضا أن طفلك إذا لم يتناول وجبة الإفطار فإن مزاجه سيتبدل خلال اليوم.

وبالرغم من أن وجبة الإفطار تعتبر أهم وجبة فى اليوم إلا أن نسبة كبيرة من الأطفال لا يتناولون طعام الإفطار أو لا يتناولون وجبة إفطار متوازنة فى الصباح

لذا نقدم لكى  بعض النصائح التى يمكنها أن تساعدك على تشجيع طفلك على تناول وجبة الإفطار :

-احرصى على أن تختارى لطفلك فى وجبة الإفطار أطعمة مليئة بالحبوب والألياف والبروتين ومنخفضة فى نسبة السكريات المضافة.

 قد يرفض طفلك تناول وجبة الإفطار لأنه عندما يستيقظ من النوم لا يشعر بالجوع، ولذلك يمكنك أن تطلبى من طفلك أن يجهز نفسه تماما فى الصباح قبل أن يأتى لتناول طعام وجبة الإفطار ، أو يمكنك إيقاظ طفلك قبل موعده مبكرا بخمس عشرة أو عشرين دقيقة.

-قبل أن تبدئي فى تحضير وجبة الإفطار يمكنك أن تسألى طفلك عن الأطعمة التى قد يحب تناولها فى وجبة الافطار.

وفى بعض الأحيان يمكنك أن تشجعى طفلك على وجبة الإفطار من خلال تحويل تلك الوجبة للعبة ويمكنك مثلا أن تبدئي فى إعطاء الطفل نقاطا إذا انتهى من طعامه بالكامل ومنحه جائزة.

-فى بعض الأحيان قد يشعر الطفل بالملل بسبب تناول نفس الأطعمة كل صباح، ولذلك يمكنك مثلا أن تبحثى عن وصفات متنوعة لوجبات مميزة يمكنها أن تثير إعجاب الطفل.

-احرصى على أن يكون مطبخك دائما مليئا بالأطعمة الصحية مع طلب المساعدة من الطفل فى تحضير وجبة الإفطار.

-حاولى أن تقدمى لطفلك وجبة إفطار متوازنة تحتوى على الكربوهيدرات والألياف والبروتين فالكربوهيدرات مصدرا جيدا يحصل الجسم منه على الطاقة .