بعد تضاؤل حصه ارباح نظم تشغيل ويندوز فون فى سوق الهواتف الذكية امام منافسة نظام اندرويد المفتوح المصدر ، قررت شركة مايكروسوفت الامريكية الولوج لعالم الهواتف الذكية من ابوابه الرئيسية بحيازة وحدة لانتاج و تصنيع الهواتف ، و وقع اختيارها على الاستحواذ على قطاع الخدمات وصناعة الأجهزة المحمولة لدى شركة”نوكيا” الفنلندية المخضرمة فى سوق الهواتف العالمى .

وقد أعلنت “مايكروسوفت” انتهاء كافة الخطوات المالية والقانونية اللازمة لإتمام صفقة الاستحواذ على ” هواتف نوكيا” التى ستصبح رسميا من امبراطورية ” مايكروسوفت” يوم الجمعة المقبل الموافق الخامس والعشرين من أبريل الجاري.

و لقد استغرق اتمام صفقة الاستحواذ اكثر من ثمانية اشهر مقابل نحو 7.2 مليار دولارا.، و هى خطوة اعتبرتها الشركة الامريكية نقلة نوعية مهمة فى اطار سياساتها لتسريع الإبتكار ودعم نظم تشغيل ويندوز فون في السوق العالمى .

و نظرة لشهرة ” نوكيا ” وثقة ملايين المستخدمين بخدماتها و منتجاتها تضمنت الصفقة الاتفاق معها على إدارة الموقع الإلكتروني Nokia.com، إضافة إلى التعامل مع كافة العملاء عبر الإنترنت وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة صناعة الأجهزة لمدة عام.

و من المقرر ان تقوم “مايكروسوفت” بتعديل اسم قطاع الأجهزة المحمولة لدى “نوكيا” فور الاستحواذ عليه إلى “مايكروسوفت موبايل Microsoft Mobile ” حيث تعد صفقة الاستحواذ أحد أركان استراتيجية الشركة الجديدة للتحول لشركة لصناعة الهواتف الذكية بهدف زيادة حصتها وحصة “ويندوز فون” في السوق و لتكون قادرة على الاستثار بنسبة اكبر من حصتها الحالية