كتبت : جميلة حسن

ذكر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية، اليوم الجمعة، إنه على الرغم من أن النساء العاملات فى أجزاء كبيرة من العالم أفضل من الرجال من حيث التعليم والخبرة والإنتاجية، إلا أنهن ما زلن يحصلن على أجور أقل من نظرائهن الذكور.

ووفقا لما ذكره التقرير الأحدث للأجور ، وجدت المنظمة، أن الرجال يتقاضون أجورًا أعلى من النساء فى 38 بلدًا شملها التقرير، مما يظهر أن “الفجوة بين الجنسين فى الأجور لا تزال مترسخة بقوة فى أنحاء العالم”. وقالت المنظمة، إن الفجوة الأكبر فى الأجور بين الجنسين موجودة فى الولايات المتحدة، حيث تتقاضى المرأة 64.20 دولار فى المتوسط مقابل كل مئة دولار يحصل عليها الرجل، لكن هذا الفارق يمكن تبريره بعوامل مثل الإنتاجية الأكبر للرجال أو التعليم أو الخبرة ، غير أنه فى أوروبا وروسيا والبرازيل تتفوق النساء على الرجال فى هذه الجوانب لكن الفجوة فى الأجور لا تزال موجودة.

وقالت ساندرا بولاسكى نائبة المدير العام للمنظمة، “أحد العوامل المسئولة عن هذا ….هو التمييز ، وربما تعكس الفجوة عوامل متعددة فى بلدان مختلفة، لكن من المؤكد أن التمييز جزء منها.”

كما ذكر  التقرير ، إنه فى 26 دولة أوروبية شملها التقرير يجب أن تحصل النساء على أجور أعلى من الرجال بنسبة 0.9%، لكن أجورهن الفعلية تقل بنسبة 18.9% عن الرجال بسبب هذه العوامل.