أ ش أ

وصف النائب اللبناني عمار حوري عضو كتلة تيار المستقبل القمة العربية في شرم الشيخ بأنها “نقلة نوعية” في تاريخ القمم العربية, مشيرا إلى أنها تمهد لنهضة عربية تعتمد على رؤية موحدة لمواجهة الأخطار المحيطة بالمنطقة.

ونوه حوري – في تصريح له – الكلمات التي ألقاها القادة العرب خلال أعمال القمة, خاصة كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي, وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية, والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي, أكدت على الاتجاه لاعتماد رؤية عربية موحدة لمواجهة التحديات.

وأكد أن مصر عادت بقوة لدورها العربي الريادي خاصة بالتكامل مع المملكة العربية السعودية, لافتا إلى أن جزءا من الخلل الذي أصاب المنطقة العربية في الفترة الماضية سببه تراجع دور مصر, مشددا على أن القاهرة عادت الآن لدورها الأساسي بالمنطقة.

وحول تأثير الأزمة اليمنية على الوضع في لبنان والحوار بين حزب الله وتيار المستقبل,قال حوري “إننا انطلقنا من الحوار من قاعدة “ربط النزاع” أي تجنب القضايا الخلافية الاستراتيجية والتركيز على نقطتين أساسيتين هما تنفيس الاحتقان الطائفي, ومحاولة تحقيق اختراق في أزمة الرئاسة اللبنانية, مشيرا إلى الحرص على تجنيب لبنان التوتر في المنطقة, ورأي أنه يفترض ألا يتأثر الحوار بالأزمة اليمنية”