الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار

الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار؟ وما هي كيفية الاستثمار في الذهب؟ يعتبر مجال الاستثمار من أكثر المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق ثروات مالية كبيرة، ولكن تختلف طرق وأوجه الاستثمار التي يمكن العمل بها، ولذلك يلزم اختيار أفضل طريقة آمنة لخوض تجربة الاستثمار، وهذا ما سنعرفه من خلال الواقع العربي.

الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار

لا شك أنه لا يوجد شخص لا يريد أن يجني الكثير من الأموال في خلال وقت قصير، والجدير بالذكر هُنا أن مجال الاستثمار واحدًا من المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق تلك الثروات بسهولة، وهو الأمر الذي أصبح رائجًا في الآونة الأخيرة.

لكن هناك الكثير من أوجه الاستثمار المختلفة، ولذلك قد يقع الشخص في حيرة من اختيار الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار، ولكن في حقيقة الأمر أن الاستثمار في الذهب يُعد الخيار الأمثل من أجل تحقيق ثروة مالية ضخمة في خلال مُدة زمنية قصيرة وبدون مخاطرة كبيرة.

حيث إن معدن الذهب من الصعب أن يخسر قيمته، بل على النقيض ترتفع قيمته بشكل دائم بمرور الوقت، وهو ما لا يحدث في مجال استثمار الأموال الذي يعتبر من المجالات التي يتم فيها خوض مخاطرة كبيرة قد تؤدي إلى خسائر مالية فادحة.

بالإضافة إلى أن سعر الذهب لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل الوضع الاقتصادي أو الأمني للبلد، أو الحروب والمشاكل السياسية، أو حتى حركة البيع والشراء في الأسواق، ولذلك فإن الاستثمار في مجال الذهب لا يمكنه أن يعود بخسائر مالية على صاحبه مهما حدث.

لذلك اتجه الكثير من الأشخاص مؤخرًا إلى الاستثمار في ذلك المجال، وبالفعل كانت النتائج إيجابية، نظرًا لقدرتهم على تحقيق ثروات كبيرة من دون بذل مجهود وفي أقل وقت ممكن مقارنة بطرق الاستثمار الأخرى.

اقرأ أيضًا: متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

كيفية الاستثمار في الذهب

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار، سوف نتطرق إلى ذكر أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الاستثمار في معظم الذهب وتحقيق مكاسب مادية من ورائه، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

1- الاستثمار في السبائك الذهبية

تعتبر السبائك الذهبية وسيلة من أنجح وسائل الاستثمار التي اعتمد عليها الكثير من الأشخاص خاصة في الآونة الأخيرة، كما أنهم استطاعوا أن يحققوا من وراءها ثروات ضخمة، وبالرغم من أن تلك الطريقة تعد من طرق الاستثمار القديمة والتقليدية، إلا أنها مازالت متداولة حتى وقتنا هذا.

كما أن معدن الذهب يظل صامدًا مهما انقلب الحال في الدول، ولذلك فإن قيمته لا يمكن أن تتغير أو تقل، بل بالعكس فمن الممكن أن يكون ادخار تلك السبائك يعود على صاحبه بفائدة مالية جيدة، لكن يجب العلم أن السبائك الذهبية ليست بالأشياء المتداولة، بل إنها تتواجد في أماكن مُعينة.

لذلك يلزم توخي الحذر من الأماكن الغير موثوق بها، حيث إن هناك الكثير من الأماكن التي تقوم ببيع السبائك على أنها ذهبًا خالصًا وهي تكون مخلوطة بمعدن آخر.

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب خلال السنوات السابقة في السعودية

2- ادخار المصوغات الذهبية

قد يصعب على الكثيرون شراء السبائك الذهبية نظرًا إلى ارتفاع أسعارها، أو إلى صعوبة جلبها من الأماكن الغير موثوق منها، ولذلك فإنه في تلك الحالة يقع الاختيار على المصوغات الذهبية، نظرًا لأنها رخيصة الثمن مقارنة بالسبائك، كما أنه يسهل ادخارها نظرًا إلى صغر حجمها، بالإضافة إلى أنه يمكن ارتداءها مؤقتًا، ومن ثم بيعها والاستفادة منها، كما أنه يجدر بنا ذكر أن المصوغات الذهبية ليست وحدها التي يمكن الاحتفاظ بها بسهولة.

حيث إنه يمكن شراء عملات ذهبية وادخارها كنوع من أنواع الاستثمار، وليس بالضرورة أن يتم ارتداء المصوغات الذهبية من أجل ادخارها، من الممكن حفظها في أحد خزائن البنوك كوديعة، ومن ثم بيعه والحصول على نسبة من الربح.

3- الاستثمار في سوق بورصة الذهب

قد لا يعلم الكثيرون من الذين يتساءلون حول الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار، أن الذهب من الممكن أن يكون وسيلة إلى ربح المال عبر تداوله في البورصة، حيث إنه من المعروف أن أسعار الذهب دائمًا في انخفاض وارتفاع.

لذلك من الخطأ أن يقوم المستثمر بوضع المال فقط في البورصة، ومن الأفضل ادراج بعض جرامات الذهب للتجارة فيها وشراء الأسهم الخاصة بها وبيعها في الوقت المناسب، وتعتبر تلك الطريقة واحدة من الطرق التي أصبحت شائعة بشكل كبير.

لكن يجب العلم أن تلك الطريقة لا تعتبر المثالية للاستثمار في الذهب، حيث إنه يلزمها دراسة كبيرة لسوق البورصة، ومعرفة مواعيد ارتفاع وانخفاض الأسهم فيها، ولذلك من الخطأ الدخول في ذلك المجال من دون دراسة مُسبقة.

اقرأ أيضًا: نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

نصائح هامة عند الاستثمار في الذهب

استكمالًا للإجابة عن سؤال الاستثمار في الذهب ام شهادات الاستثمار، يجب العلم أن الاستثمار لا يعتبر من المجالات السهلة أو التي يمكن تعلمها في وقت قصير، ولذلك هناك بعض النصائح الهامة الواجب على أي شخص مُقبل على هذا المجال أن يتعلمها، وسوف نذكر أهم تلك النصائح بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • قبل الدخول في مجال الاستثمار يجب العلم أنها تجارة وتحتمل الخسارة والمكسب، وبالتالي يلزم توقع أي شيء في هذا المجال وعدم الانخراط وراء الأوهام.
  • في حالة اختيار طريقة استثمار الذهب في البورصة فيلزم أن تكون على دراية واسعة بهذا المجال على الأقل ممارسة التداول في البورصة لفترة قصيرة.
  • بالإضافة إلى أنه يلزم العلم أن هناك ضرورة شديدة لمتابعة الأسواق الخاصة بالذهب والبورصة ومتابعة أسعاره يوميًا، وذلك لمعرفة الوقت الأفضل للشراء أو البيع.
  • عند شراء الذهب من الشركات المخصصة لبيعه يلزم التأكد أن تلك الشركة حاصلة على كافة التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، وذلك حتى لا تقع في عملية نصب احتيالية.
  • من الخطأ التعامل مع الكثير من الشركات الخاصة ببيع الذهب أو السبائك، ومن الأفضل انتقاء الشركات التي تمتلك سُمعة طيبة، وعلى الأكثر يكونوا شركتين.
  • من أهم النصائح الواجب وضعها في الاعتبار هي ضرورة التعامل مع شركات بيع الذهب الإسلامية، حيث إن تلك الشركات تبتعد تمامًا عن الربا، وبالتالي لن يكون هناك مصاريف إضافية كبيرة عند شراء الذهب.
  • عند التعامل مع شركات استثمار الذهب لا ينبغي دفع أي مبلغ إلا بعد التأكد من مصداقيتها، وأخذ آراء من يستثمرون فيها، وفي حالة التأكد يمكن البدء بمبلغ استثمار بسيط.
  • في حالة شراء السبائك الذهبية من الضروري التأكد أولًا من درجة نقاوتها، حيث إن هناك الكثير من شركات بيع السبائك تقوم بخلط السبيكة ببعض المعادن والشوائب الأخرى.
  • من الخطأ أن يقوم المستثمر بالتسرع في بيع الذهب، نظرًا لارتفاع كل يوم عن الذي يسبقه، ومن الأفضل دراسة حالة السوق والتنبؤ بميعاد انخفاض أسعاره والبيع قبل هذا الموعد.

الاستثمار في الذهب يُعد واحدًا من طرق الاستثمار الناجحة، وبالرغم من أنها تعتبر من الطرق التقليدية، إلا أنها طريقة مضمونة ولا يمكن أن ينتج عنها خسائر مادية كبيرة، نظرًا الارتفاع المستمر في أسعار الذهب.